• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

روسيا تعلن عن برنامج عمل حافل في مجلس الأمن هذا الشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 يونيو 2014

د ب أ

قالت روسيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية أمس الثلاثاء إن المجلس سيناقش هذا الشهر الاتجاهات الجديدة في مجال حفظ السلام، بينما سيعمل على تمرير قرارات بشأن وصول المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا وسورية.

وقال فيتالي تشوركين، السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، إن المجلس أمامه شهر حافل بالمشاورات بشأن الشرق الأوسط بما في ذلك عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية وسورية بالإضافة إلى متابعة الوضع في جنوب السودان ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى واستمرار المناقشات بشأن أوكرانيا.

وسيناقش المجلس خلال جلسة مفتوحة الاتجاهات الناشئة في مجال حفظ السلام التابع للأمم المتحدة بما في ذلك استخدام الأسلحة والتكنولوجيات الجديدة، وسيعقد أيضا اجتماعه السنوي مع ممثلي الاتحاد الأفريقي.

وقال تشوركين إنه يأمل في أن يعتمد المجلس مشروع القرار، ترعاه روسيا، بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا يدعو إلى وقف إطلاق النار وإقامة "ممرات إنسانية" للسماح للمدنيين في شرق أوكرانيا بمغادرة البلاد.

وسيواصل المجلس أيضا مناقشة إمكانية اتخاذ قرار جديد لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية في سورية بعد أن فشل القرار الذي صدر في فبراير في التمخض عن أي نتيجة.

وقال إن بعض الدول في المجلس كانوا يضغطون لاستصدار قرار من شأنه مطالبة الحكومة السورية بالسماح بوصول المساعدات عبر الحدود، والذي يعطى الحق لاستخدام القوة ما لم تمتثل الحكومة.

ورغم ذلك، قال تشوركين إن روسيا لن تدعم مثل هذا القرار.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا