• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

لتجنب انتقادات منظمات حقوق الإنسان التي اعتبرته عنصرياً ومهيناً

الاحتلال يتراجع عن قرار منع العرب من ركوب الحافلات مع الإسرائيليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 مايو 2015

القدس المحتلة (وكالات)

تراجعت إسرائيل أمس عن قرار وصف بالعنصري، يمنع الفلسطينيين من الركوب في الحافلات التي يركبها الإسرائيليون. وتدخل رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أمس لوقف هذا الإجراء الذي أثار فور دخوله حيز التنفيذ أمس استنكاراً واسعاً. وكان من المفترض أن يدخل الإجراء، وهو مشروع تجريبي لمدة ثلاثة أشهر، حيز التنفيذ أمس ليشمل عشرات آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة الذين يتوجهون يومياً إلى إسرائيل من أجل العمل ويستخدمون الحافلات نفسها مثل الإسرائيليين.

وكان الإجراء الذي لا سابق له منذ احتلال الضفة في 1967 بحسب منظمة «السلام الآن» المعارضة للاستيطان، سيؤدي إلى إطالة مدة التنقل التي تستغرق ساعات عدة بالنسبة للفلسطينيين العاملين في الأراضي المحتلة عام 1948.

إلا أن الإجراء أثار فور صدوره احتجاجات من قبل المعارضة والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان التي اعتبرت أنه عنصري ومهين وغير ضروري كما أنه بمثابة تنازل للمستوطنين الذين لهم تمثيل كبير في حكومة نتنياهو.

وأعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية بقولها «ندين الذرائع والحجج الواهية التي تسوقها وزارة الحرب الإسرائيلية لتبرير هذا القرار»، مؤكدة أنه «تجسيد لسياسة الفصل العنصري».

وأثار قرار منع الفلسطينيين من ركوب الحافلات نفسها قلق اليمين من العواقب التي يمكن أن تترتب على مكانة إسرائيل في اليوم نفسه الذي تقوم فيه وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني بزيارة إلى إسرائيل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا