• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

فيليبي يخلف خوان كارلوس بعد 18 يونيو

تظاهرات في إسبانيا تطالب باستفتاء حول مستقبل الملكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

تظاهر الآلاف من معارضي الملكية في شوارع إسبانيا، مطالبين بإجراء استفتاء حول مستقبل النظام الملكي بعد تخلي الملك خوان كارلوس عن العرش، بدلاً من تسليم العرش مباشرة إلى الأمير فيليبي.وفي وقت متأخر من الليلة قبل الماضية، وبعدما أعلن الملك تخليه عن العرش نزل الآلاف إلى ساحة بويرتا ديل سول في وسط مدريد، فيما دعي إلى تنظيم مسيرات مشابهة في المدن الأساسية في كافة أنحاء البلاد.

وملأ المتظاهرون الساحة فيما أغلفت الشرطة الطرق المؤدية إلى القصر الملكي القريب من موقع التظاهرة.

وهتف المتظاهرون «غدا إسبانيا ستصبح جمهورية»، ورفعوا لافتة كتب عليها «كفى ملوكا، نعم للاستفتاء». ولا يزال الحس الجمهوري قائما في إسبانيا التي أعادت الحكم الملكي في 1975 بعد وفاة الجنرال فرانشيسكو فرانكو الذي حكم البلاد أربعة عقود.

وحظي خوان كارلوس باحترام واسع لدوره في نقل أسبانيا بعد فرانكو إلى الديموقراطية، وهو اشتهر عندما ظهر على التلفزيون في فبراير 1981 ليعلن إحباط انقلاب عسكري.

ولكن ما أثار غضب الكثير من الإسبان هو معرفتهم أن الملك ذهب في رحلة مكلفة لصيد الفيلة في 2012 فيما كانوا يعانون أزمة اقتصادية تركت واحدا من أصل أربعة من دون عمل.

وازداد الاستياء بعدما ورد اسم ابنة الملك الكبرى كريستينا كمشتبه بها في تحقيق قضائي حول فساد زوجها ايناكي اوردانجارين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا