• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

المجتمع الدولي يدعم حكومة التوافق الفلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

أكدت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي وروسيا أمس دعمها الكامل لحكومة التوافق الفلسطينية التي أدت اليمن أمام الرئيس محمود عباس امس الأول. ورحب نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة رامي الحمد الله.وعبر عن أمله بأن تتمكن هذه الحكومة من استكمال تنفيذ الخطوات المطلوبة لتعزيز مسار المصالحة الوطنية الفلسطينية. ودعا الأمين العام في بيان المجتمع الدولي إلى توفير كل الدعم لحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني ومساعدتها على القيام بمسؤولياتها لتمكين الشعب الفلسطيني من إعادة بناء المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الموحدة وإنهاء حالة الانقسام واستعادة وحدة الموقف الوطني الفلسطيني.

كما رحبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون بتشكيل حكومة «الوفاق الوطني» الفلسطينية التي تعتبر «مرحلة مهمة في عملية المصالحة الفلسطينية». وقالت اشتون في بيان «أخذنا علما بتشكيل حكومة وفاق وطني فلسطينية برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله. إنها مرحلة مهمة في عملية المصالحة الفلسطينية».وأضافت «عملية المصالحة الفلسطينية تواجه تحديات عديدة لكنها تجد أيضا فرصا جديدة لعملية السلام وللتجدد الديموقراطي والشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية». ورحبت بتعيين «شخصيات مستقلة» داخل الحكومة وبتصريحات الرئيس محمود عباس حول التزام الحكومة باحترام «مبدأ الدولتين على أساس حدود 1967 والاعتراف بالحق الشرعي لإسرائيل في الوجود ونبذ العنف واحترام الاتفاقات الماضية». وحذرت اشتون من ان «دعم الاتحاد الأوروبي لهذه الحكومة الفلسطينية الجديدة سيقوم على التزامها بهذه السياسات والتعهدات».

ورحبت روسيا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية مؤكدة أن موسكو «ستتعاون بشكل ناشط» معها وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية. وقالت الوزارة «تشكيل حكومة تكنوقراط موحدة في فلسطين نتيجة جهود حثيثة اتخذها مؤخرا قادة فتح وحماس وحركات ومنظمات أخرى لتخطي الخلافات المتبادلة». وأضافت الوزارة «من المهم ان تستقبل الأسرة الدولية باحترام حكومة الوحدة الوطنية الجديدة» موضحة ان موسكو «ستتعاون بشكل ناشط» مع هذه الحكومة.

بدوره، رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني بتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، مؤكدا أن هذه الخطوة المهمة والأساسية والمحورية تمثل انتصاراً لإرادة الشعب الفلسطيني وأنها تحظى بالدعم الكامل من منظمة التعاون الإسلامي. (عواصم - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا