• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خيبة أمل إسرائيلية من مواقف واشنطن والحمدالله يدعو موظفي غزة للعودة إلى عملهم

نتنياهو يقرر تشكيل لجنة لضم أجزاء من الضفة الغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 يونيو 2014

عبدالرحيم حسين (رام الله)

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في ختام اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية أمس الأول، بتشكيل لجنة وزارية للبحث في ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل بزعم أن هذه الخطوة تأتي رداً على تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» في عددها الصادر أمس، إن عضوي الحكومة نفتالي بينيت وجلعاد أردان طالبا، خلال الاجتماع، بضم مناطق من الضفة إلى إسرائيل، وأن تكون الخطوة الأولى بضم الكتلة الاستيطانية «غوش عتصيون». وأضافت الصحيفة أن الوزيرين يائير لبيد وتسيبي ليفني عارضا هذا الاقتراح، وأن اجتماع الحكومة جرى في أجواء مشحونة، مشيرة إلى أن نتنياهو قرر تشكيل طاقم لبحث ضم أجزاء من الضفة في إطار خطوات أحادية الجانب تنفذها إسرائيل، وأن يرأس هذا الطاقم وزير الأمن موشيه يعلون.

ونقلت الصحيفة عن قرار الحكومة أن «تقرر تشكيل طاقم لكي يبحث في طرق عمل أمام الواقع الناشئ واستعداداً لأوضاع سياسية ستنشأ في المستقبل». وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الحكومة يشكل إنجازا بالنسبة لبينيت واردان؛ لأن هذه المرة الأولى التي تبحث فيها الحكومة الإسرائيلية ضم مناطق من الضفة بصورة جدية.

وقررت الحكومة فرض خطوات عقابية ضد الفلسطينيين في أعقاب تشكيل الحكومة الجديدة بينها منع حركة حماس من المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقبلة وزيادة المبلغ الذي ستخصمه من المستحقات الضريبية التي تجبيها لمصلحة الفلسطينيين بمبلغ 30 مليون شيكل شهرياً وسحب بطاقات «شخصية مهمة جداً» من قياديين فلسطينيين بهدف تقييد حريتهم بالتنقل.

على صعيد متصل، وجه وزراء إسرائيليون أمس انتقادات حادة إلى قرار الدبلوماسية الأميركية «العمل» مع الحكومة الفلسطينية الجديدة التي تدعمها حركة حماس. وقال جلعاد أردان العضو في الحكومة الأمنية المصغرة «للأسف، السذاجة الأميركية حطمت كل الأرقام القياسية. أي تعاون مع حماس التي تقتل نساء وأطفالا غير مقبول». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا