• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

توقع حسم تشكيل الحكومة قريباً والمالكي يتمسك بتجديد منصبه رئيساً للوزراء

الصدر والحكيم يرفضان الولاية الثالثة للرئاسات العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 يونيو 2014

هدى جاسم (بغداد)

جددت كتلتا المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، والأحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر أمس، تأكيدهما على رفض الولاية الثالثة للرئاسات العراقية (الجمهورية والبرلمان والحكومة) وتمسكهما بتحديدها بولايتين، مما رفع من حدة التوقعات بحسم موضوع تشكيل الحكومة العراقية الجديدة قريباً، وسط إصرار ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي على التمسك بالولاية الثالثة للمالكي.

ونفى المتحدث الرسمي باسم كتلة المواطن النيابية بليغ أبو كلل أمس «أي اتفاق بين المجلس الأعلى ودولة القانون، حول ترشيح المالكي للولاية الثالثة». وقال: «إن ما صرح به أحد نواب دولة القانون حول الاتفاق مع المجلس الأعلى بشأن الولاية الثالثة، غير صحيح وغرضه التشويش على الساحة الوطنية وتحالفاتها». وأكد أن« ائتلاف المواطن ملتزم بما صوت عليه في مجلس النواب، من تحديد الرئاسات الثلاث بولايتين فقط».

وكان النائب عن دولة القانون عباس البياتي قال أمس الأول: «إن ائتلافه لديه حوارات معمقة وحقيقية وجادة مع المجلس الأعلى بشأن تولي نوري المالكي ولاية ثالثة، مبيناً أنه سيتم التوصل لاتفاق معهم خلال اليومين المقبلين».

من جهته أكد عضو كتلة الأحرار مازن المازني أن «أغلب الكتل السياسية لديها توجهاتنا نفسها الرافضة لولاية رئيس الوزراء نوري المالكي الثالثة». وبين أن «الائتلاف الوطني مصر على رفض تجديد الولاية الثالثة للمالكي»، موضحاً «أن المفاوضات التي تجري الآن بين الكتل السياسية لم تسفر عن نتائج واضحة».

وأشار إلى أن «الأرقام التي يعلنها ائتلاف دولة القانون مجرد تسريبات وليس لها واقع من الصحة»، مؤكدا أن «أغلب الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات لديها توجهات كتلة الأحرار نفسها الرافضة بقاء المالكي لولاية ثالثة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا