• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البيشمركة و«الحشد» يستعيدون قرية جنوب أربيل وقوات عسكرية تدخل السجارية

بارزاني: حان وقت استقلال كردستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 فبراير 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته مسعود بارزاني أمس، أن الوقت حان لتنظيم استفتاء حول إقامة دولة مستقلة في كردستان. في حين استعاد مقاتلون من العرب السنة مدعومون بقوات كردية وغارات جوية تقودها الولايات المتحدة قرية في شمال العراق، في تحرك يظهر التعاون العسكري الفعال على الأرض بينهم في مواجهة مقاتلي تنظيم «داعش»، فيما دخلت قوات مكافحة الإرهاب العراقية منطقة السجارية شرق الرمادي بمحافظة الأنبار آخر معاقل تنظيم «داعش»، في إطار العمليات التي بدأتها لاستعادة السيطرة على كامل المدينة الواقعة في غرب العراق.

وقال بارزاني الذي انتهت ولايته في أغسطس 2015 غير أنه لا يزال يمارس مهامه رئيسا للإقليم، في بيان أمس: «لقد حان الوقت لشعب كردستان أن يقرر مصيره عن طريق الاستفتاء»، معتبراً أن «الفرصة الآن مناسبة جداً لاتخاذ هذا القرار».

وأشار الزعيم الكردي إلى أن «الاستفتاء لا يعني أن يعلن شعب كردستان دولته فور ظهور النتائج، بل يعني أن يعرف الجميع ما الذي يريده شعب كردستان لمستقبله، وكيف سيختار مصيره». وأضاف أن «القيادة السياسية في كردستان ستنفذ إرادة وقرار الشعب في الوقت المناسب».

وجاءت دعوته رغم أن الإقليم يواجه العديد من الأزمات. وقال بارزاني: إنه إذا انتظر شعب كردستان أن يأتي أحد آخر ليقدم لهم حق تقرير المصير كمنحة، فإن الاستقلال لن يتحقق أبداً. وشدد على أن هذا الحق موجود ولا بد أن يطالب به شعب كردستان وأن يضعه في حيز التنفيذ.

ويتكون إقليم كردستان من 3 محافظات هي أربيل والسليمانية ودهوك في شمال العراق، لكن الأكراد استغلوا الفراغ الذي تركه انهيار قطعات الجيش العراقي في الموصل بعد الهجوم الكاسح الذي شنه تنظيم داعش منتصف 2014، وفرضوا سيطرتهم على معظم محافظة كركوك الغنية بالنفط، وأجزاء من محافظات صلاح الدين وديالى والموصل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا