• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

بعد خفض البنك الدولي مؤشراته

تباين توقعات النمو العالمي يضغط على أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يناير 2015

لندن (رويترز)

عوضت أسعار النفط خسائرها التي سجلتها في التعاملات المبكرة أمس، لكنها تظل تحت ضغط بعد أن خفض البنك الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي لتتواصل موجة الخسائر التي نزلت بالخام في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياته في نحو ست سنوات.

وتعرض النفط والسلع الأولية الأخرى لضغوط بعد أن خفض البنك الدولي توقعاته للنمو العالمي، معززاً بذلك المخاوف من أداء اقتصادي ضعيف في الوقت الذي تعاني فيه أسواق الخام من تخمة معروض.

وبحلول الساعة 1152 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير 12 سنتاً إلى 46.71 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط في عقود الشهر نفسه ستة سنتات إلى 45.83 دولار للبرميل.

وتشكل أسعار النفط التي هبطت نحو 60 % منذ يونيو، عبئاً على الاقتصادات التي تعتمد على السلع الأولية. في الوقت نفسه، تتأثر أوروبا سلبا رغم خطة البنك المركزي الأوروبي للتحفيز الاقتصادي عن طريق شراء السندات.

وقال كاوشيك باسو، كبير اقتصاديي البنك، «الاقتصاد العالمي يعمل بمحرك واحد، المحرك الأميركي، هذا لا يسمح بتوقعات وردية للعالم». وقال بعض المحللين، إن الأسعار ستظل تحت ضغط جراء وفرة المعروض، وهو ما يدفع إلى خفض توقعات الأسعار لعامي 2015 و2016.

ولم تبد منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أي علامة على تغيير استراتيجيتها، منذ أن قررت أواخر العام الماضي الإبقاء على مستوى إنتاجها دون تغيير رغم تباطؤ النمو الاقتصادي في آسيا وأوروبا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا