• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اكتشاف كوكب صخري أثقل من الأرض بـ 17 مرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 يونيو 2014

رصد علماء فلك كوكباً صخرياً ضخماً تعادل كتلته 17 مرة كتلة الأرض، ولقبوه باسم الوحش «غودزيلا»، في اكتشاف من شأنه أن يغير مفاهيم كثيرة سائدة حول الكون ونشأته.

ويبعد هذا الكوكب عن الأرض 560 سنة ضوئية، علماً أن السنة الضوئية الواحدة هي وحدة لقياس المسافة وليس الزمن، وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، وهي تعادل عشرة آلاف مليار كيلومتر.

ويعود الفضل في هذا الاكتشاف إلى برنامج كيبلر التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، وقد أعلن عنه أمس الأول الاثنين في مؤتمر علمي للجمعية الأميركية لعلم الفلك في بوسطن (شمال شرق).

والاسم العلمي الذي أطلق على «غودزيلا» هو «كيبلر-10 سي». ويبلغ قطره 29 ألف كيلومتر، أي أكبر من قطر الأرض بضعفين وثلاثة أعشار.

وقال عالم الفضاء كسافييه دوموسك الباحث في مركز الفيزياء الفضائية في هارفرد «لقد شكل العثور على هذا الكوكب مفاجأة كبيرة لنا».

فعلماء الفلك لم يكونوا يتوقعون وجود كوكب صخري بهذا الحجم، إذ كان يسود الاعتقاد بينهم حتى عشية هذا الاكتشاف أن الكواكب الضخمة تجذب إليها كميات كبيرة من الغازات، بحيث تصبح كواكب غازية عملاقة على غرار كوكب المشتري في مجموعتنا الشمسية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا