الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

لوحات رسمها إخوة وأصدقاء في متحف بلجيكي

لوحات رسمها إخوة وأصدقاء في متحف بلجيكي
30 نوفمبر 2008 03:09
يكتشف زائر متحف مدينة انتفيربن البلجيكية وبالتحديد من خلال أعمال فناني المدينة في القرن الخامس عشر أن فن الرسم فيها كان فنا عائليا، إذ يشترك الكثير من الإخوة الفنانين في رسم لوحة فنية واحدة أو أقاموا معرضا مشتركا تحمل لوحاته توقيع الاثنين أو فنانين أصدقاء من الفترة ذاتها أو بعدها بسنوات ساهموا في رسم لوحة واحدة مع اختلاف تقنيات هؤلاء الفنانين واختصاصاتهم· يان فان أيك الذي كان يستخدم ألوانه بطريقة متوازنة جدا ويعدها بطريقة سرية للغاية كان يوصف بأنه يستخدم فرشاة ذات شعرة واحدة حين يرسم الزيت على الكنفاس وذلك لأنه يظهر أدق التفاصيل الصغيرة التي لا ترى بالعين المجردة· وبالفعل فقد استعنا بنظارة لمشاهدة الأعشاب الدقيقة للغاية والتي تبدو للمشاهد وكأنها كتلة خضراء فقط· لكن مع مكبرة يستطيع المشاهد أن يرى تلك التفاصيل الصغيرة ولكن المنفذة بمهارة غريبة· لقد أراد الفنانون الإيطاليون من تلك الحقبة معرفة التقنية التي يعد بها يان فان أيك ألوانه لكنه منعهم مع أخيه الرسام حيث كانا يحرسان الجاليري الخاص بهما بالبنادق· يان بروكل فان الدر ( 1568 - 2561 ( و( بيتر باول روبنز - 7751 - 0461 ( فنانان من الحقبة الذهبية للمرحلة الكلاسيكية نفسها عاشا في المدينة نفسها ولا يفصل بينهما سوى عدة شوارع صغيرة· وقد ارتبطا بعلاقة صداقة حميمة للغاية، هذه الصداقة ستجمعهما في مناسبات مختلفة لرسم لوحات مشتركة كثيرة ستكون في المستقبل من أهم المناسبات في مجال الرسم ليس في مدينة انتفيربن فحسب ولكن في بلدان أوروبية كثيرة مثل اسبانيا وايطاليا وهولندا· يتميز روبنز برسم الأشخاص وهو أستاذ في هذا المجال وماستر في مجال تشريح الجسد البشري بينما يتميز بروكل برسم الحيوانات والطبيعة والتلوين· يقوم الفنانان بتقسيم اللوحة إلى قسمين متساويين وبعد الاتفاق على الخطوط العريضة لهذه اللوحة يقوم روبنز برسم شخوص اللوحة وبعد انتهاء الجزء المخصص له يقدمها إلى صديقه كي ينهي الجزء الخاص به أي الأشجار والزهور والحيوانات· وعندما تنتهي اللوحة تكون التحفة الفنية جاهزة للإبهار· معظم أفكار اللوحات مستمدة كما هو حال الفترة الكلاسيكية من العالم اليوناني والروماني السحري والأسطوري وبعض التصورات عن الجنة وعالم الآلهة والأبطال الخارقين ورحلات الصيد الملكية أو الحفلات الباخوسية· شخوص ورجال روبنز ذوو العضلات المفتولة والصدور العريضة تستلهم المثال اليوناني بكل مقوماته الجمالية الأسطورية والشخوص النسائية لا تشذ عن هذه القاعدة· أما بروكل الذي يشًرح الطبيعة ويستخرج كل ما من شأنه أن يتحول إلى لون زاه فيحول لوحته أو الجزء المخصص له إلى طاقة لونية باهرة تسطع على سطح اللوحة وتعكس قوة وجمال الطبيعة الكامنة في الإشكال الكبرى كالشجرة والأشكال الصغرى كالزهرة على حد سواء· أما فضاءات اللوحات فتستجيب إلى الموضوعة والزمان والمكان حيث نراها تارة مدلهمة قاتمة في زمن الحرب ومشرقة وصافية في زمن السلم والهدوء أو مسترخية باذخة في اللحظات الحميمة· فنانان من الحقبة ذاتها أو بعدها بقليل يفترقان عن المنجز التشكيلي كله للقرن الخامس عشر في انتفيربن هما جان فوكيه وهو من أصول فرنسية ويرسم بتقنية الزيت على القماش ويبدو عمله '' فانتازيا '' في استخدام الألوان ورسم الوجوه· والآخر يسترفا من مدرسة فرانكفورت الذي يعتمد تقنية التضاد في حين أن الفن في تلك الفترة يعمل على الهرموني· عند الانتقال إلى لوحات القرن السابع عشر يظهر الاختلاف جليا باختفاء الجانب الروحي من الأعمال الفنية التي بدأت تنزع إلى تصوير الحياة اليومية للإنسان مع ظهور قوي لفن البورتريت· فقد حل محل الأبطال الأسطوريين رجال ونساء من طبقات ثرية يتنزهون مع كلابهم وخيولهم في أطيانهم الواسعة مع مظاهر الترف والسعادة والكسل· بالمقابل كانت هناك لوحات كثيرة على شكل بورتريت تمثل نساء ورجالا من هذه الطبقات الثرية لكن تبدو هذه الشخصيات جامدة وخالية من الحياة لذلك يوصف الفن الشمالي بفن الجمود· في هذه الفترة أيضا بدأ الاهتمام بالمنظور وبدأت تظهر في اللوحات مبان وقصور وجبال في خلفيات اللوحات ولم يعد يقتصر الأمر على الطبيعة فقط· في نهاية القرن السابع عشر عاد تأثير المدرسة الايطالية على أعمال فناني الفلاميين الذي لم يختف أبدا ولكن تأثير مايكل انجلو كان كبيرا وواضحا للغاية كما هو الحال مع روبنز وبروكل الذي سيظل يؤثر على الأجيال الجديدة من الفنانين· يضم المتحف بالإضافة إلى اللوحات الكثير من الأعمال النحتية المنفذة بتقنية الحديد والخشب والعاج لكن مضامينها لا تختلف كثيرا عن مضامين اللوحات لكنها تتميز بقوة الحركة ومتانتها ودقة التصوير وذلك الخيال الجامح في رسم ملامح بعض الشخوص الأسطوريين المستلهمين من القصص الدينية أو الأسطورية
المصدر: انتفيربن-بلجيكا
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©