• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ملك الأردن بعد لقاء نتنياهو: مصالحنا العليا «قمة أولوياتنا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

وام، جمال إبراهيم (عمان) ـ قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمان أمس، خلال اجتماعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قام بزيارة خاطفة ومفاجئة إلى الأردن استغرقت بضع ساعات، إن المصالح الأردنية العليا، وخاصة المتعلقة بقضايا الوضع النهائي في المفاوضات الإسرائيلية ـ الفلسطينية تقع في «قمة أولوياتنا». من جانبه اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بعد عودته إلى إسرائيل ظهر أمس، أن إسرائيل تشدد على التدابير الأمنية والمصالح الأردنية في أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، إن الملك الأردني أكد خلال اللقاء، أهمية استغلال عامل الوقت والبناء على الفرصة المتاحة، من خلال الجهود المكثفة التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لتحقيق تقدم ملموس في مفاوضات السلام وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين ومبادرة السلام العربية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وفي تل أبيب، قال بيان صادر عن مكتب نتنياهو، إن إسرائيل تشدد على التدابير الأمنية، بما في ذلك على المصالح الأردنية في إطار أي اتفاق مستقبلي، وسيأخذ بالحسبان معاهدة السلام الإسرائيلية -الأردنية التي تم التوقيع عليها قبل عشرين عاما.

وقال البيان إن نتنياهو والعاهل الأردني بحثا سبل التعاون في مشاريع اقتصادية في عدد من المجالات كما بحثا قضايا إقليمية أخرى، من دون إعطاء تفاصيل أخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا