• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

عند حرارة 35 بالشارع تصل داخل المركبة لـ 60

«القبة السماوية» تحذر من «الصدمة الحرارية» للسيارات المغلقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

حذرت القبة السماوية بالشارقة من تعرض الأشخاص بصورة مباشرة، خاصة الأطفال، لما يعرف بـ «الصدمة الحرارية»، للمركبات، والتي تتوقف بصورة مباشرة تحت أشعة الشمس.

وأوضح إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة، أن درجة حرارة السيارات المغلقة الواقفة تحت الشمس مباشرة في حرارة خارجية 35 درجة، تصل إلى 60 درجة، خلال ساعة واحدة ما يسمى بـ«الصدمة الحرارية».

وقال: “تتجاوز درجات الحرارة في بعض الأحيان 50 درجة، ولا تقل ليلاً عن 30 درجة، مع أجواء تتناوب بين شديدة الجفاف تعمل على فقدان الجسم للسوائل، أو عالية الرطوبة تؤدي إلى الحد من عملية التعرق، وبالتالي يختزن الجسم الحرارة الزائدة».

وتابع: «تتنوع الأعراض المصاحبة للصدمة الحرارية النابعة من السيارات المغلقة، وأخطرها الضربات الحرارية التي قد تؤدي إلى الوفاة».

ولفت الجروان إلى أن هناك بعض الحالات التي توفيت فيها أطفال داخل السيارات المغلقة في هذه الأجواء الحارة، كما أن الإحصاءات العالمية أظهرت أن الوفيات على مستوى الولايات المتحدة الأميركية تتراوح من 30 إلى 50 حالة سنوياً.

وأشار إلى أن تعرض السيارات للشمس المباشرة يعمل على انحباس الحرارة داخلها في ظاهرة يطلق عليها «البيت الزجاجي» أو «الاحترار» داخل الجسم المغلق، مطالباً الأهالي بأخذ الحيطة والحذر وفتح المركبات للحظات قبل الدخول إليها مباشرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض