• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الإمارات تترأس اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة غدا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 مايو 2015

(وام)

تترأس دولة الإمارات العربية المتحدة غدا «الخميس» أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته الـ 46 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمناقشة دور الإعلام العربي في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف بمشاركة وزراء ورؤساء أجهزة الإعلام العربي. ويترأس وفد الدولة إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام ويضم سعادة جمعة الليم مدير إدارة متابعة المحتوى الإعلامي بالمجلس وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة.

وأوضح الدكتور عبدالله الجاسر نائب وزير الثقافة والإعلام السعودي في ختام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام اليوم بالجامعة العربية أن المكتب أعد مشاريع قرارات وتوصيات لبنود جدول أعمال المجلس الوزاري المقررة غدا. ومن بين هذه التوصيات الاتفاق على المحور الفكري الذي اقترحته الإمارات للدورة الجديدة لمجلس وزراء الإعلام العرب حول «دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرف»، لترسيخ مبدأ الوسطية والاعتدال الفكري وقبول الرأي والرأي الآخر.

وقال الجاسر إنه تم الاتفاق ضمن هذه التوصيات على أن يكون 21 أبريل من كل عام يوما للإعلام العربي تقديرا لدور الإعلاميين والإعلام العربي كما أوصى المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام بإعادة اللجنة الدائمة للإعلام العربي كواحدة من اللجان الفنية الدائمة لجامعة الدول العربية والتي تنظم مهام المكتب التنفيذي التابع للمجلس. وفيما يتعلق بالاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب، أوصى المكتب التنفيذي بالموافقة على الخطة المرحلية لتنفيذها بالتعاون مع جامعة نايف للعلوم الأمنية بمتابعة تنفيذها.

وحول القضية الفلسطينية، أكد المكتب ضرورة إبقاء القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس والمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية خصوصا حية في عقول وقلوب العرب والمسلمين من خلال برامج التوعية الإعلامية وفق سياسة إعلامية عربية متواصلة. ودعا المكتب التنفيذي في مشروع قرار له وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم القدس. وطالب وسائل الإعلام بتخصيص أسبوع لدعم القدس ومواطنيها وتوضيح ما تتعرض له المدينة المقدسة من أخطار التهويد وتغيير طابعها التاريخي والسكاني.

كما طالب المكتب بالعمل على حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في المدينة المقدسة ونوايا إسرائيل تجاه المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية. وأوصي بتكليف بعثات الجامعة العربية في الخارج وعلى وجه الخصوص اللجان الإعلامية بمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجري في الأراضي العربية المحتلة من انتهاك وتهويد لمدينة القدس.

وشدد المجلس على ضرورة دعم جهود المملكة الأردنية في حماية القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها وتثمين الدور الأردني في رعاية وصيانة هذه المقدسات في إطار الرعاية والوصاية الهاشمية التاريخية التي أكدها الاتفاق الموقع ما بين الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتتضمن مشاريع القرارات المرفوعة للوزاري متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج. كما رفع المكتب مشروع قرار حول اعتماد المقترح المقدم من المملكة العربية السعودية لتفعيل وتطوير عمل اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني. وتم أيضا رفع مشروع قرار لاعتماد الدراسة الخاصة بإنشاء راديو وتليفزيون جامعة الدول العربية على شبكة الإنترنت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض