• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ترميم خلايا مريضة مسؤولة عن الشيخوخة المبكرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 مايو 2015

أ ف ب

توصل باحثون فرنسيون إلى ترميم خلايا متأتية من مرضى مصابين بالمتلازمة النادرة للشيخوخة المبكرة، في اكتشاف من شأنه الإضاءة على آلية الشيخوخة بشكل عام.

وتعتبر متلازمة "كوكاين"، مرضا وراثيا يترجم بتأخر في النمو وحساسية مفرطة على الأشعة فوق البنفسجية وشيخوخة مبكرة واختلالات عصبية.

ويبلغ عدد المصابين بهذا المرض الوراثي نحو مئة شخص في الدول الغربية. وأكثرية المرضى يتوفون خلال الطفولة قبل سن السابعة في حالات الإصابة الأكثر شدة.

وعبر دراسة هذا المرض، اكتشف باحثون من معهد "باستور" والمعهد الوطني للبحث العلمي بالتعاون مع علماء آخرين، الدور الذي تؤديه انزيمة "اتش تي ار يه 3" التي تسبب في حال لحقها أي ضرر اختلالا في المتقدرة التي لها دور رئيسي في العوارض المرتبطة بالشيخوخة المبكرة.

وقالت ميريا ريشيتي الباحثة في معهد "باستور"، الذي تولى تنسيق الدراسة المنشورة نتائجها في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم، "إننا وجدنا علاجين سمحا بإعادة مستوى طبيعي لهذه الانزيمة".

وهذه البحوث أجريت في المختبر على خلايا متأتية من مرضى.

وتم تقديم براءات لهاتين الاستراتيجيتين العلاجيتين الجديدتين اللتين من المقرر اختبارهما قريبا على مرضى، فضلا عن طريقة تشخيص جديدة أكثر بساطة لمتلازمة "كوكاين".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا