• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

واشنطن: روسيا ما زالت تدعم المتمردين عبر الحدود

مقتل 5 انفصاليين وشخصين في معركة بشرق أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

أعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية مقتل 5 متمردين انفصالين موالين لروسيا وإصابة 8 متمردين ونحو 9 من أفرادها بجروح خلال معركة في مدينة لوهانسك شرقي أوكرانيا أمس. وأوضحت، في بيان أصدرته في كييف، أن الاشتباكات بدأت بعد هجوم بالقذائف الصاروخية والبنادق الرشاشة شنه المتمردون عليها فجراً واستؤنفت ظهراً بعد هدنة قصيرة تم خلالها نقل القتلى والجرحى.

وذكرت مصادر أمنية أوكرانية أن قوة من الانفصاليين احتلت الطوابق العليا من مجمع شقق سكنية وشرعت في إطلاق النار على موقع حدودي في الطرف الجنوبي للمدينة القريبة للغاية من الحدود مع روسيا. وقال المتحدث باسم الموقع الحدودي «لدينا ثمانية أو تسعة جرحى. والمهاجمون لحقت بهم خسائر بلغت خمسة قتلى وثمانية جرحى».

وقال الانفصاليون إن غارة جوية أوكرانية على المجمع أسفرت عن مقتل شخصين. واتهمت روسيا السلطات الأوكرانية بارتكاب «جريمة ضد شعبها» في لوهانسك. وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أصدرته في موسكو، «ارتكبت سلطات كييف جريمة جديدة ضد شعبها. كل ما جرى (هناك) يشير الى عدم استعداد السلطات في كييف للتحرك نحو البحث عن سبل للتوافق الوطني في البلاد ». وجددت دعوتها الدول الغربية إلى استخدام نفوذها لمنع أوكرانيا من الانزلاق إلى «كارثة وطنية».

في غضون ذلك، اتهمت الولايات المتحدة مجدداً روسيا بدعم المتمردين. وقال وزير الخزانة الأميركي جاكوب لو، خلال خطاب ألقاه لدى تكريم أفراد وحدة العقوبات الدولية بوزارته في واشنطن، «هناك أدلة على أن روسيا ما زالت تسمح بالعبور الحر للأسلحة والمال والمقاتلين عبر حدودها إلى أوكرانيا». وأضاف «نوايا الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين التالية ما زالت غير واضحة».

ورأى لو أن العقوبات الأميركية المفروضة على عدد من أقارب بوتين بعد ضم روسيا إقليم شبه جزيرة القرم الأوكراني إليها مؤخراً، أدت إلى إضعاف الاقتصاد الروسي و«ردع» روسيا عن شن هجوم عسكري في أوكرانيا.

ونفى رئيس جمهورية الشيشان الإسلامية الروسية رمضان قادروف سماح روسيا بإرسال مسلحين إلى أوكرانيا، وقال في حديث لقناة «رين. تي. في» التلفزيونية الروسية « يوجد نحو 14 متطوعاً شيشانياً في أوكرانيا الآن حسب تقديراتنا، بينما أبدى 74 ألف شخص في الشيشان الرغبة في الانتساب إلى فصائل المقاومة الشعبية في أوكرانيا، ونمنع سفرهم إلى أوكرانيا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا