• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بوتين: موسكو تسعى لإنجاح «جنيف-2» وإيقاف الدماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

موسكو (وكالات)- أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده ستقوم بكل ما بوسعها ليؤدي مؤتمر جنيف-2 الخاص بسوريا إلى إطلاق الحوار بين الأطراف السورية وإيقاف سفك الدماء في البلاد. ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين، قوله إنه يتعيّن علينا في عام 2014 الجديد أن نعمل معاً على ترسيخ النتائج الأولى التي تم تحقيقها فيما يتعلق بحل عدد من القضايا الدولية الرئيسية، وأنا اتحدث، طبعاً، عن القضيتين السورية والإيرانية.

وأضاف سنعمل كل ما بوسعنا لينجح مؤتمر (جنيف-2) في إطلاق الحوار، ويؤدي إلى وضع حد للمواجهة التي لا معنى لها ولسفك الدماء.

ودعا بوتين إلى دعم جهود المجتمع الدولي الرامية إلى التحضير للمؤتمر الدولي الخاص بسوريا، معرباً عن أمله بأن تشارك جميع الأطراف القادرة على المساهمة بشكل إيجابي في تسوية النزاع.

في غضون ذلك، بحث وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا في لقاء ثلاثي في موسكو، أمس المسائل المتعلقة بالنزاع السوري والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر جنيف2 حول سوريا المقرر عقده في 22 يناير الجاري في سويسرا.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء عن مصدر في الخارجية الروسية، أن الوزير سيرجي لافروف، ونظيريه الإيراني محمد جواد ظريف، والسوري وليد المعلم، عقدوا لقاء ثلاثياً قصيراً، كان محوره الرئيسي النزاع في سوريا والتحضيرات لعقد مؤتمر جنيف2.

وأشار المصدر إلى أن الوزراء الثلاثة نسّقوا مواقفهم حول هذه المسألة. وأعلن وزير الخارجية الروسي، في وقت سابق، أن أية محادثات مع نظيريه الإيراني والسوري، لا تعني وجود مشروع مشترك لتسوية الأزمة السورية، فيما أكّد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده ستشارك بمؤتمر جنيف-2 في حال دعيت إليه. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا