• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

السيسي يستهل زياراته الخارجية بالخليج والداخلية بالصعيد

اليوم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية رسمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

أعلن المستشار عبد العزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر، بأن اللجنة سوف تعلن النتيجة النهائية لانتخاب رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، في مقر اللجنة. وقال سالمان في بيان إن اللجنة ستعلن النتيجة في مؤتمر صحفي عالمي يعقد في تمام الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة (16:00 بتوقيت غرينتش) بمقر لجنة الانتخابات الرئاسية بالهيئة العامة للاستعلامات بالقاهرة. وأضاف سالمان أن اللجنة رفضت الطعن المقدم من المرشح الرئاسي حمدين صباحى بشأن الحصر العددي لأصوات الناخبين في عدد من اللجان العامة ووجود دعاية مخالفة لقواعد الصمت الانتخابي لمصلحة المرشح المنافس عبدالفتاح السيسي في عدد من لجان الاقتراع، وإخراج عدد من مندوبيه من بعض اللجان. وقال سالمان إن تمديد الانتخابات ليوم ثالث جاء استنادا لأحقية اللجنة في مد فترة التصويت بحسب قانون الانتخابات واللائحة التنفيذية لهذا القانون.

من جهته قال المستشار طارق نجيدة، المستشار القانوني لحملة حمدين صباحي، إن الحملة لم تستمع إلى حيثيات رفض الطعن بخصوص اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أن الحملة تنتظر الاستماع إلى الحيثيات للتعامل معها في إطار تحليلي وليس إجرائيا. وكانت النتائج الأولية، غير الرسمية، قد أظهرت اكتساح المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي للانتخابات وحصوله على أكثر من 93% من الأصوات، بينما حصل صباحي على 3% من الأصوات.

من جهة أخرى، قالت صحيفة «اليوم السابع» المصرية نقلا عن مصادر «مطلعة» إن المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي المتوقع إعلان فوزه رسميا اليوم سوف يقوم بزيارات لدول خليجية يبدأها بالمملكة العربية السعودية ، من أجل التأسيس لعلاقات وثيقة بين مصر والدول العربية كافة في منطقة الخليج العربي، التي يعول عليها كثير ضمن مصادر تمويل برنامجه الانتخابي، الذي تقوم أحد محاوره على المساعدات المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة، واتباع سياسة خارجية تعتمد على التعاون مع كافة الدول من أجل بناء مستقبل حقيقي للأجيال المقبلة.

ومن المرجح أن تكون زيارة المشير عبد الفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية خلال النصف الثاني من شهر يونيو الجاري، وقبيل حلول شهر رمضان المبارك بأيام قليلة، وسيتم خلالها مناقشة سبل دعم الاقتصاد المصري، والتوجه نحو علاقة شراكة حقيقية مع السعودية وفتح الأسواق المصرية أمامها للاستثمار في مصر والمساهمة في تجاوز الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعاني منها مصر في الوقت الراهن.

وقالت مصادر لـ«اليوم السابع» إن السيسي يكن مكانة خاصة للسعودية والإمارات والكويت، ويعتبرها الداعم الأول لمصر في منطقة الخليج مؤكدة أن المشير سيكثف زياراته الخارجية الأولى على المنطقة العربية وقد يتوجه بعدها إلى زيارة بعض الدول الآسيوية مثل الصين واليابان بالإضافة إلى زيارة موسعة إلى روسيا والتواصل مع رئيسها الحالي فلاديمير بوتين لتدعيم العلاقات معه بما يخدم مخطط التنمية في مصر خلال الفترة القادمة. وأوضحت المصادر أن المشير عبد الفتاح السيسي لديه رؤية مختلفة للعلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة تقوم على تدعيم أواصر التعاون والتواصل من أجل تحسين مناخ الاقتصاد في مصر بشكل يعكس تحسنا ملحوظا على نمط الحياة التي يعيشها المواطن المصري مؤكدة أن التحدي الحقيقي الذي يواجه الرئيس السيسي في الفترة القادمة هو تفاعل المجتمع مع مخططات التنمية المطروحة والعمل مع مؤسسات الدولة لخلق مناخ جاد يساعد على النهوض بأوضاع الفقراء وتحسين دخولهم بشكل مناسب يكفل لهم حياة كريمة.

وحول زيارات المشير عبد الفتاح السيسى الداخلية أكدت المصادر أنه سيتوجه لعدد من محافظات الصعيد تحديدا في أسيوط وسوهاج خاصة وأن تلك المحافظات وفقا للخريطة التنموية الجديدة التي تم اعتمادها فى برنامج الرئيس الانتخابي تعتمد على خلق مساحات جديدة في محافظات صعيد مصر بعمق يصل إلى 35 كيلو مترا مربعا وتزويد تلك المساحات بطرق ممهدة تكفل بيئة مناسبة للاستثمار والتنقل بين المحافظات المختلفة. وأشارت المصادر إلى أن السيسي يولي اهتماما كبيرا بمحافظات الصعيد التي حرمت من عوائد التنمية خلال الفترة الماضية وأصبحت طاردة للسكان بشكل كبير نتيجة ارتفاع نسب الفقر والبطالة وقلة الموارد المتاحة فيها خاصة أمام الشباب الأمر الذي دفعه إلى تأسيس مشروع قومى عملاق في الصعيد سيحقق فرصا اقتصادية حقيقية لأبناء الصعيد ويحد من هجرتهم خارج محافظاتهم.

( القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا