• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

اللجنة ناقشت ممثلي الصحة بأبوظبي ودبي وأدخلت تعديلات

العامري يؤكد أهمية مشروع قانون المنشآت الصحية الخاصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

أكد سالم بالركاض العامري رئيس لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني الاتحادي، أهمية مشروع قانون المنشآت الصحية الخاصة في إحداث نقلة نوعية في تقديم الخدمات المتميزة وبجودة عالية للمرضى ومرافقيهم والأطباء ومواكبة التطورات في دولة الإمارات من ناحية تنظيم وتطوير عمل المنشآت الصحية الخاصة.

وقال العامري إن اللجنة التقت خلال اجتماعها أمس بمقر الأمانة العامة للمجلس في دبي ممثلي هيئتي الصحة بأبوظبي ودبي ومستشفى خاص وناقشت معهم جميع مواد مشروع القانون وأدخلت عليها تعديلاتها.

وأوضح العامري، أن القانون يهدف إلى تطوير مستوى الخدمات الصحية التي تقدم لأفراد المجتمع وذلك بوضع قواعد وضوابط لإدارة وتشغيل المنشآت الصحية وفقا للمعاير الدولية.

وأشار إلى أن مشروع القانون يؤكد سلامة البيئة للمنشآت الصحية الخاصة من المخلفات الطبية والنظافة والسلامة العامة ومستوى وجودة الأجهزة الطبية وسلامتها في هذه المنشآت الطبية ويضمن توفير تطبيق الشروط الصحية والبيئة ومعايير السلامة المعتمدة لدى الجهات الصحية وتقديم البيانات والإحصائيات الصحية التي تطلبها الجهة الصحية وتمكين المرضى من الاطلاع على أسعار الخدمات الصحية بالإضافة إلى التأمين ضد الأخطار الناجمة عن مبان أو تجهيزات والعاملين لديها والتأمين الصحي للأطباء والمرضى والمرافقين لهم.

وأضاف العامري أن مشروع القانون شدد على أن تكون الأجهزة والمعدات على مستوى عالٍ من الجودة ومطابقة للمواصفات المعتمدة في الدولة. وأكد العامري أنه لابد من إعداد خطط للحالات الطارئة والكوارث الطبيعية والبيئية والأوبئة مع تحديد أماكن للمصابين بالأمراض المعدية وإعداد خطط إجراءات عزل احتياطية لحماية المرضى والزوار والعاملين من الأمراض السارية وذلك وفقا للمواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة، مشددا على أهمية وضع برامج الدعم التكنولوجي إلى جانب برنامج تحسين الجودة وسلامة المرضى وإبلاغ وتدريب العاملين بالمنشأة على هذه البرامج.

وأكدت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن من أهم أهداف استراتيجية الحكومة الاتحادية الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم لأفراد المجتمع ومن بينها الخدمات الصحية لذلك فقد جاء مشروع القانون بشأن المنشآت الصحية الخاصة ليضع القواعد والضوابط المنظمة لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية الخاصة على مستوى الدولة بما يضمن تقديم الخدمات الصحية وفقا للمعايير العالمية ويضمن الحد من أية تجاوزات يمكن أن ترتكبها هذه المنشآت من خلال النصوص العقابية التي تضمنها مشروع القانون.

حضر اجتماع اللجنة كل من سالم بن هويدن مقرر اللجنة والدكتورة شيخة العويس والدكتورة شيخة العري أعضاء اللجنة.

(دبي - وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض