• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يتم إجراؤها للمرة الأولى في الإمارة

أطباء مستشفى دبي ينجحون في إعادة السمع لمريضة بعد 20 عاماً من الصمم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

تمكن أطباء قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى دبي من إعادة السمع لمريضة تعاني صمماً في الأذن اليمنى لمدة (20) عشرين عاماّ بعد إجراء عملية ناجحة لزراعة السماعة العظمية كأول عملية من نوعها على مستوى القطاع الطبي العام والخاص بدبي.

وقال الدكتور جمال قسومة استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى دبي والذي قام بإجراء العملية، إن العملية التي استغرقت 40 دقيقة تمت وفق افضل البروتوكولات والممارسات الطبية التي تجرى في أرقى المراكز العالمية في هذا المجال.

وأوضح أن السماعات العظمية المستخدمة في هذه العملية يمكن من خلالها معالجة العديد من الحالات المرضية، مثل الصمم العميق في طرف واحد، ووجود تشوهات في الأذن الخارجية حيث تقوم هذه السماعات بتوصيل الصوت مباشرة إلى الأذن الداخلية، كما يمكن استخدامها عند وجود مشاكل في الأذن الوسطى، مثل الالتهابات المزمنة أو عمليات سابقة على الأذن الوسطى.

وأضاف أن استخدام مثل هذا النوع من العمليات تمتاز بقلة المضاعفات السلبية إن لم تكن معدومة، وعدم حاجة المريض لفترة طويلة للتعافي، كما يمكن الحصول على النتائج المطلوبة مع الحفاظ على الجانب الجمالي، حيث يمكن إخفاء القطعة الخارجية للجهاز تحت الشعر.

وأوضح أن الجهاز المستخدم في العملية يتكون من قطعتين داخلية يتم زراعتها أثناء العملية، وخارجية تلتصق على الأذن الداخلية بمغناطيس حيث يتم نقل التنبيهات الصوتية للقطعة الداخلية من خلال تنبيهات كهربائية ثم إلى اهتزازات ميكانيكية.

وقال الدكتور قسومة، إن إجراء مثل هذا النوع من العمليات يجب أن يسبقه إجراء تصوير طبقي محوري للمرضى، لاختيار المكان الأنسب لزراعة السماعات العظمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض