• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

تصويت جديد في مجلس الشيوخ لإنقاذ الحكومة الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يناير 2018

واشنطن (أ ف ب)

يجري تصويت جديد على الأرجح في مجلس الشيوخ الأميركي للتوصل إلى اتفاق بين الجمهوريين والديموقراطيين حول موازنة الحكومة لإخراجها من الشلل.

فبعد عام على تنصيب دونالد ترامب رئيساً واجه الأخير السبت مشكلة شلل الحكومة الفدرالية بسبب المفاوضات حول الموازنة الجارية في الكونجرس.

وقال ترامب ساخرًا في سلسلة تغريدات صباحية «إنها الذكرى الأولى لرئاستي وأراد الجمهوريون تقديم هدية جميلة لي».

ومساء السبت أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أنه يدعو إلى تصويت جديد بعد فشل تصويت مساء الجمعة الذي أدى إلى شلل الحكومة. وقال في بيان «أؤكد لكم أن التصويت سينجح الاثنين في الساعة 13,00 (6,00 ت غ) إلا إذا كانت هناك رغبة بأن يتم قبل ذلك».

في موازاة ذلك تظاهر مئات آلاف الأشخاص في واشنطن ونيويورك وشيكاغو في إطار "مسيرة النساء" التجمع الذي تحدى ترامب غداة تنصيبه.

في الوقت الذي اجتمع فيه أعضاء الكونغرس اعتبر الزعيم الجمهوري لمجلس النواب بول راين أن الديموقراطيين يتحملون وحدهم مسؤولية المأزق السياسي. وقال «نقوم بأشياء غريبة في واشنطن. لكن ما حصل ضرب من الجنون».

وهذا المأزق صعب لترامب الذي اعتبر نفسه ماهرا في التفاوض. وألغى ترامب زيارته المقررة في نهاية الأسبوع إلى ناديه الخاص في فلوريدا حيث كان يفترض أن يحتفل بالذكرى الأولى لوصوله إلى البيت الأبيض خلال حفلة لجمع الأموال.

ويعود الشلل الأخير للحكومة الفدرالية إلى 2013 في عهد الرئيس الديموقراطي باراك أوباما ودام 16 يوماً.