• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مخاوف من سيول جارفة في 3 ولايات وانقطاع الكهرباء عن 600 ألف منزل

الإعصار ماثيو يضرب فلوريدا وارتفاع القتلى في هايتي إلى 850

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أكتوبر 2016

بورت أو برنس، ميامي (وكالات)

ضرب الإعصار ماثيو وسط ولاية فلوريدا الأميركية أمس برياح سرعتها 195 كيلومترا في الساعة بعد مروره على ساحل الأطلسي نحو الشمال وتهديده بمزيد من الدمار بعدما أودى بحياة 850 شخصا على الأقل في هايتي.

ومع زيادة الأرقام بشكل سريع اختلفت وكالات ولجان حكومية بشأن العدد الإجمالي للقتلى. وهايتي ضعيفة جدا امام الكوارث المناخية بسبب تقلص مساحة الغابات فيها. وتسبب ماثيو وهو أول إعصار كبير يهدد الولايات المتحدة بشكل مباشر في أكثر من عشرة أعوام في عمليات إجلاء واسعة على طول الساحل من فلوريدا حتى جورجيا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا.

واعتبر الرئيس الأميركي باراك اوباما أمس أن سكان جنوب فلوريدا نجوا من الاسوأ إثر مرور ماثيو لكنه نبه الى احتمال ارتفاع منسوب المياه. وقال من مكتبه في البيت الأبيض حيث جمع المسؤولين المكلفين الملف «ما زلنا إزاء إعصار بالغ الخطورة». واضاف «لاحظنا أضرارا مادية كبيرة في بعض أنحاء جنوب فلوريدا. اعتقد أن مصدر القلق الرئيسي حاليا ليس فقط قوة الرياح بل أيضا ارتفاع منسوب المياه».

ونجت المناطق الجنوبية من فلوريدا من العاصفة خلال الليل لكن السلطات دعت السكان أمس الجمعة في المناطق الشمالية إلى توخي الحذر. وحذر ريك سكوت حاكم فلوريدا من احتمال تعرض مدينة جاكسونفيل الساحلية لسيول عارمة. وقال في مؤتمر صحفي إن العاصفة قطعت الكهرباء عن زهاء 600 ألف منزل.

وفي هايتي حيث دمر الإعصار مناطق ريفية فقيرة في وقت سابق من الأسبوع كشف إحصاء لرويترز عن وصول عدد القتلى إلى 572 على الأقل أمس الجمعة مع ورود معلومات من مناطق نائية انقطعت الاتصالات عنها بسبب الإعصار. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا