الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتل يتوج بطلاً لسباق «جائزة إسبانيا الكبرى»

فيتل يتوج بطلاً لسباق «جائزة إسبانيا الكبرى»
22 مايو 2011 23:22
حقق سائق ريد بول-رينو الألماني مارك فيتل بطل العالم فوزاً رائعاً هو الرابع له هذا الموسم بعد أن انتزع المركز الأول في سباق جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا-1، على حلبة كاتالونيا أمس. وتقدم فيتل على البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بعد أن أنهى السباق بزمن قدره 1:39:03:301 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 307:104 كلم في الساعة. وسبق لفيتل أن أحرز المركز الأول في سباقات أستراليا وماليزيا وتركيا، كما أنه حل ثانياً في الصين، فرفع رصيده في صدارة ترتيب بطولة العالم إلى 118 نقطة، بفارق بعيد، وهو الفوز الرابع عشر لفيتل في بطولة العالم للفورمولا-1 حتى الآن. كانت انطلاقة السباق رائعة شهدت تغييراً نوعياً في ترتيب السائقين، ففي حين حاول فيتل الثاني على خط الانطلاق الانقضاض على زميله في الفريق الأسترالي مارك ويبر في الأمتار الأولى وانشغال الأخير بالحفاظ على مركزه، كانت النتيجة أن خطف الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) الصدارة حين انسل من الجهة اليمنى واجتاز الاثنين معاً عند المنعطف الأول. حاول ألونسو الضغط بأقسى سرعة ممكنة للابتعاد عن فيتل الذي انتزع المركز الثاني من ويبر، لأنه كان يدرك تماماً صعوبة التجاوز على هذه الحلبة، كما حاول البقاء في مأمن لعدم إتاحة الفرصة أمام ملاحقه للاستفادة من التعديلات الجديدة خصوصاً عبر الجانح المتحرك الذي يسهل عملية التجاوز، لكن الفارق بين الأولين كان بحدود نصف ثانية. واختبرت السيارات التعديلات الجديدة، ومنها الجانح المتحرك، أو ما يعرف بـ”دي أر أس” (دراج ريداكشين سيستم)، الذي يعطي السيارة القادمة من الخلف فرصة أكبر للتجاوز من خلال تخفيف قوة احتكاك الهواء بهيكلها على الخطوط المستقيمة، ما يجعلها أسرع من السيارة الموجودة أمامها، وبالتالي تمنحها فرصة تجاوزها. وكان فيتل أول سائقي الصدارة الذي يدخل إلى غرفة الصيانة، وتحديداً في اللفة العاشرة فخرج في المركز التاسع خلف البريطاني جنسون باتون لكنه سرعان ما تجاوزه وتقدم إلى المركز الرابع. ولحق به ألونسو في اللفة التالية ما أشار إلى استراتيجية الفرق باعتماد فترات عدة من التوقف، نظراً لطول الحلبة واعتماد السيارات منذ بداية السباق على الإطارات اللينة. وكان السائقون أجمعوا على أن الإطارات القاسية تشكل كارثة بالنسبة لهم لأنها تبطئ سرعة سياراتهم بنحو ثانيتين في اللفة الواحدة. وعادت الصدارة إلى ما كانت عليه، ألونسو أولا أمام فيتل، لكن هاميلتون انتزع المركز الثالث من ويبر، وذلك بعد توالي دخول السيارات إلى المرآب. ولم يتعد الفارق بين الثلاثة الأوائل نصف ثانية، في حين كان باتون يتقدم ثلاثة مراكز ويصبح رابعاً. قضت استراتيجية ريد بول بدخول ثانٍ لفيتل في اللفة التاسعة عشرة، حيث خرج معتمداً أيضاً على الإطارات اللينة، ولحق به ألونسو في اللفة التالية بإطارات مماثلة لكنه خرج خلف الألماني الذي انتظر في المركز الثاني أربع لفات خلف هاميلتون المتأخر في الدخول. تصدر فيتل وخرج هاميلتون خلفه بفارق نحو خمس ثوانٍ، وخلفهما ألونسو بنحو سبع ثوانٍ بعد أن تأخر أثناء فترة توقفه، لكن الفارق كان يتضاءل تدريجياً بين المتصدرين بعد ضغط هاميلتون على فيتل ليصبح نحو ثانيتين أيضاً. اعتمد ألونسو الإطارات القاسية قبيل منتصف السباق ومثله فعل ويبر فخرجا ثالثاً ورابعاً على التوالي لكن بفارق أقل من نصف ثانية بينهما إذ حاول الأسترالي أكثر من مرة تجاوز الإسباني مستفيداً من تقنية “دي أر أس” و”كيرز” إلى أن نجح في اللفة الخامسة والثلاثين، لكن لأمتار معدودة لأن التقنية الحديثة كانت عاملاً مساعداً للإسباني لاستعادة المركز الثالث بسرعة. عانى ويبر وألونسو من الإطارات القاسية فتأخر الأول إلى المركز الخامس بعد انقضاض باتون عليه الذي واصل ضغطه أيضاً ليصبح ثالثاً على حساب ألونسو لتعود المنافسة الشرسة بين الأخير وويبر لكن على المركز الرابع. بقي فيتل في الصدارة بفارق مريح بأكثر من ثانيتين أمام هاميلتون علي الرغم من محاولات الأخير للاقتراب منه أكثر، لكن الألماني تعرض إلى ضربة قوية في اللفات العشرين الأخيرة بتعطل نظام الكيرز في سيارته ما سمح لهاميلتون بقضم المسافات تدريجياً. دخل السباق بمراحله الحاسمة عند دخول فيتل إلى المرآب قبل 15 لفة من النهاية، معتمداً إطارات قاسية، ولحق به هاميلتون أيضا في اللفة التالية بإطارات مشابهة لكنه خرج خلف فيتل لتعود المنافسة بينهما على المركز الأول. اشتعل الصراع على الصدارة بعد نجاح هاميلتون في تشديد الضغط على فيتل وتقليصه الفارق إلى أقل من نصف ثانية، وما زاد الأمور صعوبة على الألماني هو مواجهته للفرق المتأخرة التي حدت من سرعته وجعلت البريطاني يقترب أكثر وأكثر. وارتفعت درجة الإثارة عند كل منعطف لأن هاميلتون كان يحاول جاهداً انتزاع المركز الأول في اللفات العشر الأخيرة لكن فيتل صمد ببراعة، محققاً فوزاً ثميناً هو الرابع له هذا الموسم. ترتيب العشرة الأوائل برشلونة (أ ف ب) - جاء ترتيب العشرة الأوائل في السباق: الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1:39:03:301 ساعة، البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 0:630 ثانية، البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 35:697 ثانية، الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 47:966 ثانية، الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق لفة، الالماني مايكل شوماخر (مرسيدس) بفارق لفة، الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس) بفارق لفة، الألماني نيك هايدفيلد (لوتوس رينو) بفارق لفة، المكسيكي سيرجيو بيريز (ساوبر) بفارق لفة، الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر) بفارق لفة. ترتيب بطولة العالم برشلونة (أ ف ب) - جاء ترتيب السائقين: فيتل 118 نقطة، هاميلتون 77، ويبر 67، باتون 61، ألونسو 51، روزبرج 26، هايدفيلد 25، ماسا 24. فيما جاد ترتيب الصانعين: ريد بول-رينو 185 نقطة، ماكلارين-مرسيدس 138، فيراري 75، لوتوس-رينو 75. «فيراري» يفتح الباب أمام سائقين جدد برشلونة (أ ب) - أكد فريق فيراري الذي يشارك في سباقات الفورمولا-1 للسيارات أن الباب مفتوح لأي سائق أخر للانضمام للفريق على الرغم من تجديد العقد مع الإسباني فرناندو ألونسو حتى عام 2016 الأسبوع الماضي. وقال ستيفانو دومينيكالي رئيس الفريق: “في المستقبل الكل وفي الفريق بما فيهم أنا نفتح ذراعينا لأي سائق جديد يريد الانضمام إلينا، أنا لم أغلق الباب أمام أي شخص”. ألونسو يقدم أفضل لفة برشلونة (أ ب) - أكد الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم السابق وسائق فريق فيراري أنه قدم أفضل لفة له على الإطلاق خلال الأدوار التأهيلية في سباق الجائزة الكبرى ببرشلونة. وقال ألونسو الذي انطلق من المركز الرابع في برشلونة: “لقد قمت بأفضل لفة لي وهي التي أتاحت لي الانطلاق من المركز الرابع، وأعلم جيداً أنه لو أتيحت لي الفرصة لتكرارها 20 مرة كنت لن أفعلها بهذه الطريقة مرة أخرى”. وأضاف ألونسو: “عندما تحقق رقماً جيداً في لفة كهذه، فمن الصعب أن تجد الكلمات التي تعبر بها عن شعورك، لكني أشعر أن النتيجة كانت جيدة للغاية.
المصدر: برشلونة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©