• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مع تصاعد الضغوط على «الفيفا» لإعادة التصويت على ملف قطر بعد تفجر فضيحة الفساد

إنجلترا وأستراليا أول الطامعين لاستضافة «مونديال 2022»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 يونيو 2014

في مفاجأة من العيار الثقيل تتعلق بالجدل الدائر حول ملف مونديال قطر 2022، كشفت صحيفة «الميرور» اللندنية عن استعداد بريطانيا ممثلة في «إنجلترا وويلز وأسكتلندا» لاستضافة المونديال في العام المذكور بدلاً من قطر، وأشارت الصحيفة إلى أن البنية التحتية والملاعب والأجواء الجيدة وقوة الحضور الجماهيري والاهتمام الإعلامي بالحدث العالمي جميعها مقومات تتوفر لبريطانيا أكثر من غيرها.

ما طرحته الصحيفة اللندنية يثير الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أن إنجلترا كانت قد خسرت السباق لتنظيم مونديال 2018 والذي حظيت روسيا بشرف تنظيمه، كما أن تلميح الإنجليز إلى الاستعداد لتنظيم مونديال 2022 قد يتناقض مع القاعدة التي على انطلق على أساسها ملف 2022، والذي كان الهدف منه العمل بنظام المداورة ومنح قارة آسيا حق التنظيم، مما دفع قطر وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان لدخول السباق الذي انتهى بحصول قطر على حق التنظيم.

وتابع تقرير الميرور: «السياسيون ومشاهير نجوم كرة القدم، وقطاعات من الإعلام الرياضي العالمي يواصلون الضغط على الفيفا من أجل إعادة التصويت على ملف قطر 2022، بعد تصاعد حدة الاتهامات بالفساد في العملية التصويتية التي انتهت بفوز قطر بحق التنظيم، فقد كشف صنداي تايمز عن دفع محمد بن همام نائب رئيس الفيفا السباق 3 ملايين جنيه إسترليني لأعضاء في تنفيذية الفيفا من أجل التصويت لقطر، كما رفض بن همام التعليق على هذه الاتهامات، وتصاعدت المطالب بضرورة إعادة طرح الملف برمته لتصويت جديد».

وقال جون ميرفي السياسي البريطاني المعروف، ووزير العمل في حكومة الظل البريطانية في تصريحات نقلتها الصحف اللندنية: «أمامنا أقل من 10 أيام على انطلاقة مونديال البرازيل 2014، والآن يواجه الفيفا واحدة من أكبر الأزمات في تاريخه منذ تأسيسه في عام 1904، وفي حال صدر قرار بسحب التنظيم من قطر، وإعادة التصويت على حق استضافة مونديال 2022، يجب في هذه الحالة أن تتقدم إنجلترا وويلز وأسكتلندا بملف للتنظيم المشترك لمونديال 2022، لدينا في بريطانيا ملاعب رائعة وإمكانات كبيرة تجعلنا ننظم مونديالاً رائعاً، ما يتوافر لدينا يجعلنا على أتم الاستعداد لهذا الحدث في أقل وقت ممكن».

استطلاع الميرور

وطرحت صحيفة الميرور استطلاعاً للرأي عبر موقعها الإلكتروني تفاعلاً مع أزمة الملف القطري، وكان سؤال الاستطلاع: «هل يجب سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر؟، فوصلت الإجابة بنعم إلى نسبة 86%، فيما صوت 14% بكلمة لا في إشارة إلى رفضهم لفكرة سحب حق التنظيم من قطر». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا