• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

محللون: الأسواق في طريقها للتماسك بعد التأثر النفسي بهبوط المؤشر السعودي

نتائج الربع الثالث تحسم مسار الأسهم المحلية حتى نهاية العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تحسم نتائج الشركات للربع الثالث، والتي تترقب الأسواق صدورها الأيام المقبلة، المسار الأفقي الذي تتداول به الأسهم المحلية منذ خمسة أشهر حتى الآن، بحيث تجد الدعم صعوداً لتسجيل مستويات عليا جديدة للعام الحالي حال جاءت النتائج إيجابية، أو تسجيل مستويات دنيا حال جاءت سلبية، بحسب محللين ماليين ووسطاء.

وقال هؤلاء إن الأسواق ستبدأ تدريجياً في التحلل من الارتباط النفسي السلبي بالسوق السعودي والذي لحقت به الأسهم الإماراتية بانخفاضات حادة غير مبررة، خصوصاً وأن السوق السعودي نجح في شطب خسائره الحادة وأنهى تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعاً بنسبة طفيفة بنسبة 0,15%، في حين سجل سوق دبي المالي أكبر انخفاض بين الأسواق الخليجية بنسبة 3.4% وسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,9%.

وبحسب محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية، فإن نتائج الربع الثالث ستكون بمثابة البوصلة التي ستحدد اتجاه أسواق الإمارات خلال الأشهر المتبقية من العام الحالي، وذلك إما للأعلى نحو مستويات عليا جديدة للعام 2016، في حال جاءت النتائج ضمن التوقعات أو أفضل نسبياً، أو إلى الهبوط في حال أظهرت النتائج أداء سلبياً في ظل حالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق.

بيد أن المحلل المالي وضاح الطه لا يعول كثيراً على نتائج الشركات للربع الثالث في تغيير المسار العرضي الحالي للأسواق، على خلفية توقعاته بأن نتائج الشركات لن تكون إيجابية خصوصاً للقطاع البنكي الذي قال إنه سيرفع من مخصصاته مقابل الديون، مما سيؤثر على ربحيته، فضلاً عن تأثر نتائج الشركات العقارية بحالة التباطؤ في الأسواق.

وقال ياسين: بالتأكيد أرباح القطاع المصرفي ستتباطأ لكن الشيء الإيجابي أن الأسواق «سعرت» أو «قيمت» أداء البنوك من خلال التراجعات التي سجلتها الفترة الماضية، وباتت مكررات ربحية العديد من أسهم البنوك أقل بكثير من مكررات ربحية السوق ذاته، إذ تتداول أسهم مصرفية عدة بمكررات ربحية بين 5 و6 مرات، مقارنة مع مكرر ربحية سوق دبي 12 مرة وسوق أبوظبي 11 مرة، مما يعني أن أسعارها قياساً إلى التوزيعات المغرية التي يتوقع أن تحافظ عليها البنوك تعد جذابة للغاية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا