• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تنوع الخيارات أمام السياح يضعها في صدارة الوجهات المفضلة بالمنطقة

الإمارات ترسخ موقعها على خريطة السياحة العالمية رغم تقلبات الأسواق الخارجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يناير 2016

مصطفى عبد العظيم(دبي)

حقق القطاع السياحي في دولة الإمارات خلال العام 2015 إنجازات عديدة، رسخ بها موقعه على خريطة السياحة العالمية، وسط توقعات أن يواصل القطاع أداءه المتميز رغم التقلبات التي تشهدها الأسواق الخارجية، بسبب الأوضاع الاقتصادية المتأرجحة في مختلف مناطق العالم. وأظهر أحدث المؤشرات الصادرة عن مؤسسات دولية أن القطاع الفندقي في الإمارات سجل أعلى معدل إشغال خلال العام الجاري بين الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، بمتوسط زاد على 80%، ليأتي ضمن أفضل المعدلات العالمية على مدار العام، رغم زيادة المعروض من الغرف الفندقية في السوق المحلي بشكل كبير.

وأشار تقرير صدر أمس عن مؤسسة «آرنست أند يونج»، صدارة قطاع الضيافة الإماراتي على مستوى الشرق الأوسط، بعد أن سجل أفضل أداء تشغيلي خلال الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر 2015، على صعيد الإشغال والعائدات والأسعار. ووفقاً لتقرير المؤسسة تصدرت فنادق دبي وأبوظبي قائمة الفنادق الأعلى إشغالاً خلال نوفمبر الماضي، حيث بلغ متوسط الإشغال نحو 84% في أبوظبي و85,7% في دبي، وهي النسبة الأعلى بين الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، فيما سجلت فنادق دبي أعلى عائد على الغرف المتاحة بين فنادق المنطقة.

وبلغ متوسط إشغال فنادق إمارة رأس الخيمة خلال شهر نوفمبر الماضي نحو 80,8%، مقارنة مع 70,2% للشهر ذاته من العام 2014، فيما بلغ متوسط الإشغال على مدار الـ 11 شهراً الأولى من عام 2015 نحو 63,5%%، مقارنة مع 62,5% في الفترة ذاتها من عام 2014. ووفقاً لتقديرات أولية غير رسمية يتوقع أن يتجاوز إجمالي السياح الذين قدموا إلى الإمارات خلال العام الماضي 21 مليون سائح، بعد أن اقتربت دبي من تجاوز حاجز الـ 14 مليون زائر، ومؤشرات بتخطي أبوظبي حاجز الـ 4 ملايين سائح، وتجاوز عدد السياح في الشارقة حاجز الـ 3 ملايين، إضافة إلى رأس الخيمة والفجيرة وعجمان.

وتوج قطاع السياحة إنجازاته خلال عام 2015 بصعود الإمارات للمرتبة 24 عالمياً من بين 141 دولة شملها تقرير تنافسية السفر والسياحة لعام 2015، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» في سويسرا، متقدمة بذلك 4 درجات عن التقرير السابق الذي حلت خلاله بالمرتبة 28، فيما تصدرت كذلك دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قائمة الدول الأكثر تطوراً في قطاع السفر والسياحة.

وقال محمد خميس بن حارب المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والاثار، « في أن هذا الإنجاز يشكل تتويجاً للرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة لجعل هذا القطاع ضمن الركائز الأساسية لعملية التنويع الاقتصادي، مشيرا إلى أن التقدم للمرتبة ال 24 عالمياً في تنافسية السياحة والسفر خلال مدة قصيرة، يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح للارتقاء إلى مراتب أفضل وتحقيق إنجازات أكبر في هذا القطاع». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا