الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلاب «التفوق» في العين يتفاعلون مع تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

طلاب «التفوق» في العين يتفاعلون مع تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية
17 يناير 2014 00:03
محسن البوشي (العين)- تفاعل 30 طالباً متميزاً بالحلقة الثانية بمدرسة التفوق في العين مع تجربة لرسم الخرائط بالإحداثيات الالكترونية، واستخدام البعد الثالث وتطبيق نظام المعلومات الجغرافية ضمن ورشة عملية تقنية بجامعة الإمارات، بالتنسيق بين المدرسة وقسم الجغرافيا والتخطيط الحضري بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. وقال أحمد النعيمي مشرف الدراسات الاجتماعية بالمدرسة الذي رافق الطلاب أنهم قاموا برسم خرائط إلكترونية مجسمة توضح الارتفاعات كالمباني العالية، وكذلك الانخفاضات والأعماق في باطن الأرض كآبار المياه والأفلج ومناطق الأخاديد، وتطبيق تتبع المسار والحركة بين المباني بشكل تقني. وتفاعل الطلاب مع عمليات رصد ورسم التضاريس الجغرافية المختلفة، وبيان أماكن التركز السكاني وأماكن قلة السكان، مع تعليل هذه الظواهر وكذلك ربط الجانب التقني بالجانب التراثي، من خلال ضرب أمثلة لتتبع مسار سباقات الهجن بوساطة البعد الثالث والتتبع بالأقمار الصناعية. وأبدى الطلاب اهتماماً كبيراً بالبرنامج التقني الخاص بنظم المعلومات الجغرافية وقاموا برصد بعض الظواهر الجغرافية بالدولة كالسواحل والجبال والصحاري والمناطق الصخرية والمناطق السكنية، وصمموا خريطة إلكترونية خاصة، مع بيان عناصرها كمفتاح الخريطة ودلالات الألوان وباستخدام مقاييس رسم مختلفة. وأوضع مشرف الدراسات الاجتماعية بالمدرسة أن الورشة التي نفذها الدكتور محمد يعقوب الأستاذ بقسم الجغرافيا والتخطيط الحضري بجامعة الإمارات تأتي ضمن البرنامج التربوي الإبداع في الجغرافيا. كما تأتي الورشة ضمن جهود المدرسة للتواصل مع مؤسسات المجتمع الأكاديمية، وعلى رأسها جامعة الإمارات، تعزيز المعرفة لدى الطلاب المجتهدين بالمدرسة، ومحاولة إطلاعهم على التقنيات المستجدة في الحياة، وبيان جهود الدولة في دعم قطاع التعليم المدرسي والجامعي، وربط التعليم النظري بالتعليم التقني العملي. واستعرض يعقوب خلال الورشة أهمية نظم المعلومات الجغرافية في الحياة المعاصرة والتطبيقات التي يخدمها البرنامج، وكيف صار البرنامج لا غنى عنه لسائر المؤسسات في الدولة، وضرب أمثلة على جهات حكومية تطبق البرامج التقنية الحديثة في معاملاتها، وخاصة ونحن نتجه إلى منظومة ومنهجية (الحكومة الذكية) من حيث أهميته في تحديد المواقع وتصورها وتتبع المسارات المكانية على الأرض، وبيان التضاريس الموجودة في ذلك المكان المستهدف. وتطرق يعقوب إلى تاريخ تطور علم نظم المعلومات الجغرافية وتفرعه إلى فروع عديدة منها ما هو مرتبط بالغاز أو النفط ومنها ما هو مرتبط بالسواحل ومنها ما هو مرتبط بالصحارى وغيرها من أقسام هذا البرنامج التقني، وبين دور جامعة الإمارات وطلابها في ترقية ورفد وإثراء هذا البرنامج. وقد حضر الورشة مجموعة من طلاب كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتشاركوا في الورشة مع بقية طلاب المدرسة. وتهدف الورشة إلى تعزيز المهارات الشخصية لدى الطلاب كالنظام والتخطيط وإدارة الوقت وقيادة الفريق، وكذلك لتعزيز برنامج الإبداع في الجغرافيا، وضمن خطة المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين والمبدعين. كما تهدف الورشة إلى اكتشاف القدرات والمواهب ذات الصلة بالمشروع عند الطلاب، إثراء الجوانب المعرفية والتطبيقية لديهم، غرس روح التعاون والمبادرة لديهم، غرس قيمة الوقت والنظام لدى الطلاب، التواصل بين المدرسة ومؤسسات المجتمع، تحويل ما يدرسه الطالب في الفصل إلى عمل مجسم مبتكر ومبدع، التطور في التحصيل الدراسي والسلوكي للطلاب. وتأتي الورش كذلك تلبية لإقبال الطلاب على تحضير الدروس في أعقاب، ظهور برنامج جديد مرتبط بالألعاب وهو برنامج (الطالب المبتكر في الجغرافيا) تكوين بيئة صفية جاذبة، الخروج من الإطار النظري للمادة، الاعتزاز بالعمل المهني، التركيز على عنصر الإبداع والتشويق في المنهاج المدرسي، إثراء العملية التعليمية. وتسعى الورشة الى التركيز على التعلم الذاتي للطلاب جنباً إلى جنب مع العمل بروح الجماعة، تقوية الروابط بين المدرسين والطلاب بما يخدم الارتقاء بالمستوى التحصيلي للطالب، تقديم المنهاج المدرسي بصورة محببة لدى الطلاب، إبراز الأعمال الطلابية المبتكرة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©