الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

92,3 ألف غرفة فندقية بدبي بنهاية 2014 موزعة على 658 منشأة فندقية

92,3 ألف غرفة فندقية بدبي بنهاية 2014 موزعة على 658 منشأة فندقية
14 يناير 2015 23:39
محمود الحضري (دبي) نما عدد السياح القادمين إلى دبي بنحو 4,4% خلال خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2014، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2013، ليصل العدد الإجمالي إلى 10,4 ملايين، بحسب «مارك بينيت» نائب رئيس أول للعمليات الدولية في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي. وأفاد بأن عائدات الغرف الفندقية بالإمارة تجاوزت خلال العام الماضي 13,6 مليار درهم بنمو 11,1 % مقارنة بعام 2013، لافتاً إلى أن متوسط إقامة السائح في فنادق دبي وصلت إلى 3,8 ليلة بنمو 1,8 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وأوضح مارك، في ندوة نظمتها شركة «اس ان اس» أنه على الرغم من التحديات التي شهدتها بعض الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي إلا أن الإمارة تمكنت من تحقيق نسب نمو جيده مقارنة مع العام 2013، متوقعا نسب نمو العام الجاري تتجاوز النسب الذي حققتها الإمارة في 2014. وأشار إلى أن عام 2014 شهد افتتاح 41 منشأة فندقية، منها 24 فندقاً و17 شقة فندقية، وبلغ عدد الغرف بنهاية العام الماضي 92,3 ألف غرفة من خلال 658 فندقا توزعت على 83 فندقا من فئة الخمس نجوم و96 فندقا من 4 نجوم و69 فندقا من فئة ثلاث نجوم و54 فندقا نجمتين و124 فندقا نجمة واحدة إضافة إلى 213 شقة فندقية. وقال مارك إن «سياحة دبي» نجحت في تعويض التراجع في السياحة الروسية من خلال الأسواق الأخرى، مشيراً إلى أن نسبة السياح الروس في فنادق دبي وصلت تصل بالمتوسط إلى 4%، وهو ما نجحت الدائرة في تعويضه من خلال التركيز على أسواق أخرى مثل السوق الصيني. وأوضح أن عدد السياح الروس القادمين إلى دبي تراجع بنسبة 18% مقارنة مع العام 2013، بسب تراجع الروبل عقب انفجار الأزمة الأوكرانية، لكن من جهة اخرى ارتفع عدد السياح الصينيين الذين زاروا دبي منذ يناير وحتى نوفمبر الماضي بنسبة 26% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2013. وأشار إلى أن السوق الصينية ستستمر كمحور رئيس للجهود التسويقيـة التي تبذلها دبي، وهناك آفاق لتحقيق استفادة كُبرى من إنفاق المسافرين الصينيين، الذي يعتبر ضمن الأعلى على مستوى العالم، منوها أن السائح السعودي تصدر عدد السياح القادمين إلى دبي على الرغم من تراجع القادمين من المملكة بنسبة 3% مقارنة مع نفس الفترة من 2013، وجاء السياح الهنود في المرتبة الثانية، مع تسجيل زيادة بنسبة 10% بينما جاء السياح من المملكة المتحدة في المركز الثالث بنمو 9%. وقال مارك إن عدد السياح الأمريكيين تراجع بنسبة 5% خلال الشهور 11 الأولى من العام الماضي مقارنة مع الفترة نفسها من 2013، ليحلوا في المركز الرابع من حيث عدد السياح القادمين إلى دبي، بينما ارتفع عدد السياح الإيرانيين بنسبة 28%، الأمر الذي يعتبر إنجازاً كبيراً للقطاع السياحي بالإمارة، في حين ارتفع عدد السياح العمانيين بنسبة 17% وجاء السائح الصيني في المركز السابع من حيث أهم الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي، وتراجع عدد السياح الكويتيين بنسبة 5%، والألمان بنسبة 9% مقارنة مع الفترة نفسها من 2013. وأوضح مارك أنه ونتيجة للارتفاع الكبير في عائدات الفنادق، ونمو متوسط مدة الإقامة، سيزداد إقبال مؤسسي الفنادق على دبي لبناء منشآت فندقية جديدة، إضافة إلى منشآت مقرر افتتاحها خلال عام ?2015 ، وهو ما يأتي في الطريق الصحيح نحو تحقيق استراتيجية دبي السياحية 2020 والتي تقتضي مضاعفة عدد السياح القادمين إلى الإمارة إلى 20 مليون سائح. وأضاف أن القطاع السياحي في دبي تطور بشكل كبير خلال السنوات الماضية، حيث وصل عدد السياح في الإمارة خلال عام 1993 مليون سائح وارتفع العدد في 2004 إلى 5 ملايين سائح بينما قفز العدد في 2012 إلى 10 مليون سائح. ولفت مارك إلى أن الزيادة في مؤشرات القطاع الفندقي تؤكد جاذبية دبي المتزايدة، فيما تمثل الزيادة في متوسط مدة الإقامة، وارتفاع عدد الشقق الفندقية، دليلاً على نمو توجه جديد من الأفراد والعائلات لزيارة دبي لفترات أطول. 138% نمو حجوزات المسافرين إلى دبي عبر موقع «دستينيا» دبي (الاتحاد) نفذت وكالة الســــفر الإلكترونية «دستينيا» حملة ترويجية كبيرة للمقومات السياحية في دبي خلال الفترة من أغسطس الماضي وحتى الآن، حيث حققت نجاحا كبيرا، إذ نمت الحجوزات خلال الفترة بنسبة 138%، فيما بلغ النمو من يناير 2013 إلى يناير الجاري 78%، بحسب «اينيس شويكا» مدير الشراكات الاستراتيجية في الوكالة. وقالت إن جاذبية دبي السياحية وحيويتها تجعل منها مقصداً سياحياً على مدار العام، وهو الأمر الذي انعكس على مبيعات الموقع الذي يتعامل معه مليوني عميل، منوهة بأهمية المشاركة في الترويج لواحدة أهم وجهات العطلات للزوار من جميع أنحاء العالم. وأشارت شويكا، في لقاء إعلامي أمس بدبي، بمناسبة مرور عام على افتتاح مكتب الوكالة الإلكترونية بدبي إلى أن الموقع يوفر عروضاً لأكثر من 300 ألف فندق حول العالم من خلال 32 لغة عالمية ما يجعل منه واحدا من أكثر مواقع السياحة طلباً حول العالم، وقالت إن الموقع وبالتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي نفذ حملة ترويج ناجحة جدا لدبي ومقوماتها السياحية، مشيرة إلى أن إطلاق الحملة، تتضمن موقعاً إلكترونياً خاصاً وبرنامج تسويق على الإنترنت، في كل من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك لجذب السياح الدوليين وإبراز دبي كوجهة عالمية على مدار العام. وتم إطلاق الحملة بست لغات مختلفة: هي الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والإيطالية، والعربية، والألمانية، واستطاعت الوصول إلى أكثر من سبعة ملايين شخص في أكثر من 190 دولة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©