• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

بعد عامين من التباطؤ

الاقتصاد الصيني يتجه مجدداً إلى النمو خلال 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 يناير 2013

بكين (ا ف ب) - يتوقع أن يتسارع نمو الاقتصاد الصيني الذي تباطأ طيلة عامين تقريباً في 2013، لكنه لا يزال مدفوعاً بفعل الاستثمار بشكل واسع، في حين يريد قادة البلاد إعطاء مزيد من الثقل لحركة استهلاك الأسر.

وتراجعت زيادة إجمالي الناتج الداخلي طيلة سبعة فصول متتالية، لتصل الى 7,4٪ الصيف الماضي، ولكن عدداً من المؤشرات، بينها الإنتاج الصناعي، تدل على أنها عادت إلى تسجيل قفزة في الفصل الرابع من 2012.

وبحسب معدل التوقعات لـ 13 خبيراً اقتصادياً رداً على أسئلة وكالة فرانس برس، فإن الزيادة في إجمالي الناتج الداخلي سترتفع الى 7,8٪. وبالنسبة لمجمل العام 2012، فإن نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيبلغ 7,7٪.

وستكشف الأرقام الرسمية الجمعة، لكنه بات معروفاً أن العام 2012 سيدل على تراجع كبير، مقارنة بنسبة 9,3٪ في 2011، و10,4٪ في 2010. وبالنسبة للعام الذي بدأ للتو، فإن الاقتصاديين يتوقعون في المقابل قفزة طفيفة مع زيادة إجمالي الناتج الداخلي بمعدل 8,0٪.

ولفت كريستيان شولتز، الخبير الاقتصادي في بنك برنبرغ الألماني، إلى أن “التباطؤ الطويل الهادئ للصين يفسح في المجال أمام نمو أكثر سرعة”. وهذه القفزة الجديدة تحصل في الموعد المناسب بالنسبة الى السلطة، بينما تسلم للتو جيل جديد من القادة حول شي جينبينغ قيادة الحزب الشيوعي في الخريف، ويتوقع أن يتولى رأس هرم القيادة والحكومة في مارس.

وأعلن شن شينغدونغ الخبير الاقتصادي لدى بنك بي ان بي باريبا، ومقره في بكين، أن “القادة الجدد يودون ألا يكون النمو خلال أول سنة لهم (في السلطة) من دون نسبة النمو المسجلة في 2012”. ويتوقع الاقتصادي زيادة 8,3٪ في إجمالي الناتج الداخلي في 2013. ويبقى الاحتفاظ بنسبة نمو مرتفعة أمراً ضرورياً بالنسبة إلى النظام الصيني الذي تتوقف شرعيته بشكل كبير على الصعود الاقتصادي الذي سمح لمئات ملايين الأشخاص من الخروج من الفقر خلال العقود الثلاثة الأخيرة. لكن الاقتصاد الصيني المدعوم بإشغال بنى تحتية هائلة، وتنظيم مديني متسارع، لم يتوصل الى حل مشكلاته الهيكلية المتعلقة بفائض قدراته والاستثمارات القليلة المردودية، كما تشدد ياو وو، الخبيرة الاقتصادية في بنك سوسيتيه جنرال، ومقرها في هونغ كونغ. وحذرت قائلة “ينبغي ألا نبالغ في التفاؤل حيال التحسن الحالي”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا