الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تواصل نمو الإعلانات الرقمية والتجارة الإلكترونية في شرق آسيا

تواصل نمو الإعلانات الرقمية والتجارة الإلكترونية في شرق آسيا
19 مايو 2013 21:00
يشهد سوق الإعلان الرقمي والتجارة الإلكترونية في شرق آسيا والصين صعوداً متواصلاً، وفي مناطق تعتبر بين أكثر الدول في العالم استخداماً لموقع فيسبوك، وتسجيلاً في موقع تويتر، تتحضر شركات عدة لعمليات توسع في النوع والجغرافيا. وفي وقت أعلنت شركتان تتخذان من ماليزيا مقراً لأعمالهما عن عملية دمج سعياً وراء تعزيز حضورهما في هذه الأسواق على امتداد شرق آسيا، كشف عملاق الإنترنت الصيني “تينسينت” عن عزمه نشر خدماته، ولاسيما خدمة “ويب شات” للرسائل النصية الهاتفية وتوسيعها على المستوى الدولي، معلناً عن أرباح ضخمة حققها في الربع الأول من العام الحالي في إيرادات الخدمات المضافة والإعلانات الرقمية والتجارة الإلكترونية. عمليات دمج ففي ماليزيا تم الإعلان عن عملية دمج بقيمة عشرين مليون دولار أميركي بين الشبكة الاجتماعية الإخبارية الوطنية “سايز.كوم” (Says.com) وذراعين من شركة “كاتشا ميديا” المتخصّصة في إعلانات الإنترنت والمحتوى الرقمي وحلول التجارة الإلكترونية، وسط توقعات محللين بأن هذه الخطوة ستولّد واحدة من أكبر مجموعات إعلانات الإنترنت في البلاد، وتحسن موقعهما في نمو استخدام الإنترنت، وانتعاش سوق أجهزة الإعلام الجديد في شرق آسيا، وفق ما ذكره موقع “ذي نكست يب”. وتستقطب أنشطة شركة “كاتشا ميديا” نحو 9.78 مليون مستخدم على الإنترنت شهرياً في ماليزيا، وإضافة إلى ذلك فهي تستحوذ على 15 % من المجلات المطبوعة في البلاد، هذا إضافة إلى أن المجموعة تدير حضور شركة مايكروسوفت على الويب في ماليزيا، بما في ذلك بوابة “ام اس ان”. أما موقع “سايز.كوم” (Says.com) لمؤسسه الشريك “كايلي ني.جي” فيوفر للمستخدمين خدمة نشر محتوياتهم التي تحظى برعاية تجارية، جنباً إلى جنب الأخبار والمقالات وخدمات الموقع. ويقول الشريك المؤسس للموقع “كايلي ني.جي” إن “سايز.كوم” قد باشرت التحضير للانطلاق في الفلبين وسنغافورة والهند. مشاريع النشر وأعلنت كاتشا.ميديا أن الدمج يشمل نشاطها في الإعلان الرقمي ومشاريع النشر “على أمل أن يساعد ذلك في توسع الشركة على امتداد شرق آسيا”، وقال باتريك غروف، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة إن عملية الدمج الجديدة تقدم فرصة ضخمة “للسيطرة” على مستقبل التسويق الرقمي في ماليزيا من خلال مزاوجتها بين رائدين في هذا المجال، معلناً عن نية “التوسع في أعمالنا إقليميا”، وعن مشروع للاكتتاب العام في الشركة خلال 12 شهراً. من جهته أعلن عملاق الإنترنت الصيني “تينسينت”، الذي يصنف أحياناً كثالث أكبر شركة ويب في العالم، أعلن عن تحقيق أرباح تقدر بـ 645 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام بارتفاع نسبته 16.8% عن الربع السابق، وذلك من بين مجمل عائداته التي بلغت نحو 2.16 مليار دولار أميركي بارتفاع مقداره 11.5 عن الربع الرابع من 2012. وبالنظر إلى هذه الأرقام في إطار سنوي، فإن العوائد ارتفعت 40.4% عن الربع الأول من 2012، في حين ارتفعت أرباح الشركة 37.1% عن عام سابق. إيرادات وبينما جاءت حصة الأسد في الإيرادات من الخدمات المضافة التي بلغت 1.7 مليار دولار أميركي، بلغت إيرادات الشركة من الإعلانات عبر الأونلاين نحو 135.5 مليون دولار، في حين أدخلت التجارة الإلكترونية نحو 305 ملايين دولار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©