• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الاتحاد الجمركي العربي قطع شوطاً ولكن ..

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 مايو 2015

القاهرة (وام)

شاركت دولة الإمارات في اعمال ورشة العمل لكبار المسؤولين في وزارات الاقتصاد حول « آليات إطلاق الاتحاد الجمركي العربي» التي عقدت اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

مثل وفد الدولة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد ونزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات المشتركة في وزارة الاقتصاد،مؤكداًأهمية إتمام خطوة إطلاق الاتحاد الجمركي العربي باعتبارها الخطوة الثانية بعد إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. وأشار إلى أن العديد من الدول العربية قطعت شوطا هاما في الإعداد لهذا المشروع الهام، كما اتخذت القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ قرارات عدة في هذا المجال من ضمنها تشكيل لجان استشارية وطنية للدول للاهتمام بموضوع الاتحاد الجمركي.

وبالنسبة للموضوعات التي تناقشها ورشة العمل أوضح شلواح انها ورشة تعاون بين الأمانة العامة للجامعة العربية والاسكوا من اجل خلق نوع من التشاور وتبادل وجهات النظر حول الرؤية المستقبلية لمشروع الاتحاد المنشود.

وأضاف أن الورشة شهدت ايضا طرح رؤية للنظرة المؤسسية لإنشاء المؤسسات التي تدير الاتحاد العربي والاطلاع على بعض التجارب الأوروبية وتجربة مجلس التعاون الخليجي في هذا الشأن كما شهد الاجتماع مناقشة التكلفة التقديرية للاتحاد الجمركي.

وحول المعوقات التي تواجه إطلاق الاتحاد الجمركي العربي أكد شلواح ان اختلاف معدلات التنمية والسياسات الاقتصادية من دولة لأخرى خاصة الرسوم الجمركية تعد من ابرز المعوقات التي تواجه الاتحاد الجمركي العربي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا