• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

صناعة الروبوت تدخل عصر «اللين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 مايو 2015

واشنطن (رويترز)

خطف بيماكس نجم فيلم (بيج هيرو 6) لشركة والت ديزني قلوب الملايين في شتى أنحاء العالم، لكن رغم أن هذا الإنسان الآلي (الروبوت)، الذي يشبه البالون ويتابع أحوالك الصحية، هو من صنع الخيال العلمي، فإن الباحثين يعملون الآن على تحويل هذا الروبوت الصديق للإنسان إلى حقيقة.

كانت أبحاث كريس اتكيسون في مجال تصنيع روبوت من مواد طرية هي التي ألهمت ابتكار شخصية بيماكس. ويقول هو والباحث يونج لي بارك، والاثنان عالمان في علوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون، إن المفهوم العام بدأ يتغير مع الوعي بأن الروبوت ليس في الضرورة كائنا يسعى للسيطرة على العالم.

وقال اتكيسون «لا أعتقد أنك يمكن أن تمنع هوليوود من إنتاج أفلام عن الروبوت القاتل، لكني أعتقد أن الناس يريدون التكنولوجيا كي تساعدهم».

وحتى مايو الجاري، حقق (بيج هيرو 6) لديزني أكثر من 220 مليون دولار في مبيعات شباك التذاكر ومبيعات أقراص الفيديو الرقمية (دي.في.دي) في الولايات المتحدة وحدها.

ويقول بارك «منذ عشر سنوات، كان الناس يصنعون الروبوت، لكنهم كانوا يصنعونه من مواد صلبة مواد وآلات قوية». وأضاف أنه حتى وقت قريب كانت غالبية الأبحاث وتطوير روبوت الفضاء قاصرة على القطاع الصناعي والقطاع العسكري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا