• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

استئصال ورم من كبد ستينية وزنه 13.5 كغم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

وام

أنهى فريق طبي في مستشفى البشير الأردني معاناة ستينية دامت 19 عاما، بعد استئصال ورم دموي بحجم 13860 سنتيمترا مكعبا ويزن 13.5 كيلوغرام من كبدها في عملية نادرة من حيث حجم ونوع وموقع الورم.

وقال رئيس الفريق الطبي رئيس اختصاص الجراحة في وزارة الصحة الأردنية الدكتور عبدالهادي بريزات اليوم، إن حجم الورم الذي تم استئصاله كان بطول 42 سم وعرض 22 سم وارتفاع 15 سم.

واعتبر العملية التي أجراها فريق شعبة جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الأعضاء في المستشفى نادرة من حيث نوع وحجم وموقع الورم فضلا عن تكونه من ثلاثة اجزاء متصلة ببعضها عبر نسيج الكبد وتداخلها مع الوريد الأجوف السفلي والاوعية الدموية الرئيسة والثانوية للكبد ومع القنوات المرارية، موضحا أن عملية الاستئصال تمت دون عمل أي لإجراءات مسبقة من خلال الاشعة التداخلية.

واستغرقت العملية 10 ساعات أستخدمت فيها تقنيات حديثة في قص الورم وفصله عن الكبد دون إصابة أي جزء مهم في منطقة العملية سواء داخل الكبد او ما يحيطه من أعضاء مثل المعدة والبنكرياس والإثنى عشر وفق الدكتور بريزات الذي بين أن كمية الدم المفقودة خلال العملية لم تتجاوز ألف ملليتر متوقعا خروج المريضة خلال يومين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا