• الخميس 06 ذي القعدة 1439هـ - 19 يوليو 2018م

3 مواقع من الدولة تدخل المرحلة الأولى من الترشيح

بدء تطبيق «القائمة الخضراء» للمناطق المحمية عربياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يونيو 2018

هالة الخياط (أبوظبي)

أكدت هيئة البيئة في أبوظبي أن إحدى عشرة منطقة محمية على مستوى دول غرب آسيا والشرق الأوسط قد بدأت المراحل الأولية من عملية الترشيح للقائمة الخضراء للمناطق المحمية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعية على مستوى العالم، منها ثلاث مناطق محمية من دولة الإمارات، اثنتان منها من محميات إمارة أبوظبي.

وأوضحت الهيئة أنه سيتم الإعلان عن المواقع التي ستجتاز مراحل الترشيح والاعتماد خلال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي الذي سيعقد في جمهورية مصر العربية في نوفمبر المقبل.

وأكدت الدكتورة شيخة سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة - أبوظبي، أهمية القائمة الخضراء التي أطلقها الاتحاد الدولي للحماية الطبيعية لمناطق المحميات، ليس فقط في حماية التنوع البيولوجي، بل في تعزيز دور المناطق المحمية، لتحسين مساهمتها في حفظ التنوع البيولوجي ورفاهية الإنسان، وتعزيز التنمية وتحقيق الأمن الغذائي والمائي، وتوفير المزيد من المواد والحماية من الكوارث الطبيعية، وتخفيف آثار التغير المناخي.

وذكرت الظاهري لـ«الاتحاد»، أن الجهود التي تبذلها الهيئة لتفعيل وتطبيق مبادرة القائمة الخضراء للمناطق المحمية في المنطقة العربية تأتي في إطار حرص حكومة أبوظبي على تعزيز وقيادة العمل البيئي المشترك ودعم هذه المبادرة التي تعتبر من المبادرات العالمية، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على البيئة في المنطقة، وستساهم في تحسين فعالية إدارة المناطق المحمية وتحقيق نتائج إيجابية في الحفاظ على الموائل والأنواع، وتوفير بيئة آمنة للحياة الفطرية.

وأشارت الظاهري إلى أن الهيئة تعاونت في وقت مبكر مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لتفعيل وتطبيق هذه المبادرة في المنطقة العربية، حيث حرصت الهيئة على تقديم الدعم الفني المطلوب وكانت من أوائل المؤسسات التي تبنت هذه المبادرة عندما تم إطلاقها بشكل رسمي في المؤتمر الدولي للحدائق والمناطق المحمية، الذي عقد في مدينة سيدني في أستراليا في عام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا