• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

البشر وصلوا الحد الأقصى لأمد الحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أكتوبر 2016

باريس (أ ف ب)

أظهرت دراسة نشرت نتائجها مجلة «نيتشر» البريطانية أن البشر بلغوا ربما المدة القصوى الممكنة للحياة، على رغم كون الأمد المتوقع للحياة سجل ازديادا مطردا في العقود الماضية. وركز معدو الدراسة وهم باحثون أميركيون بقيادة جان فيج، على السن القصوى التي تم بلوغها لدى سكان حوالي أربعين بلدا. وأشار الباحثون إلى أن «نتائج دراستنا تدفع إلى الاعتقاد بقوة بأن المدة القصوى لحياة البشر ثابتة وتخضع لضغوط طبيعية».

وعبر درس حالات المعمرين فوق سن مئة وعشر سنوات في أربعة بلدان (فرنسا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة)، اكتشف باحثون أميركيون أن السن القصوى عند الوفاة ازدادت سريعا بين 1970 و1990 قبل بلوغ حد أقصى سنة 1995. بعدها، بدأت هذه السن القصوى عند الوفاة تتراجع بشكل طفيف بواقع 0,38 عام سنويا بين 1995 و2006.

وذكر الباحثون بأن أمد الحياة المتوقع ارتفع بدرجة كبيرة خلال القرن العشرين مع تراجع معدلات الوفيات لدى الأطفال، لتحسن الظروف الصحية.

لكن اليوم، مع أن عددا متزايدا من الأشخاص يعيشون لأكثر من 70 عاما في حوالي أربعين بلدا تتوافر فيها البيانات، غير أن ازدياد أمد الحياة لدى الأشخاص المسنين فوق سن المئة بلغ حده الأقصى قبل أن ينخفض اعتبارا من ثمانينيات القرن الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا