• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

وقعتا عقدين بقيمة 37 مليون درهم

«اتحاد إسكو» و«كهرباء دبي» تتعاونان في مجال كفاءة الطاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يناير 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) عقدين من عقود أداء كفاءة الطاقة بقيمة إجمالية 37 مليون درهم، بغرض تحسين وتعزيز الكفاءة الكلية للطاقة في البنية التحتية لأنظمة الإضاءة داخل محطات الطاقة بمنطقتي جبل علي والعوير، وكذلك في سبعة مبان تابعة للهيئة، بما في ذلك المقر الرئيسي.

وفي إطار التحضيرات الجارية لهذا المشروع، قامت شركة اتحاد إسكو بإجراء عملية مراجعة وتدقيق فنية لمنشآت الهيئة للوقوف على إجراءات رفع كفاءة الطاقة، بهدف تخفيض الاستهلاك، والتي من شأنها دعم مسيرة الاستدامة وتعزيز كفاءة الطاقة. ويهدف هذا المشروع لأن يكون نموذجاً يحتذى به للترويج لسوق عقود أداء كفاءة الطاقة لكونها سابقة جديدة من نوعها ليس في إمارة دبي فحسب ولكن في المنطقة بأكملها.

وقال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن هذه المبادرة تأتي انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للإمارات «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة»، ومع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله، الرامية لجعل الإمارات قطباً عالمياً ورائداً في مجال الاقتصاد الأخضر، وكذلك استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، التي تهدف إلى خفض الاستهلاك في مجال الطاقة بنسبة 30% وتحقيق خفض في انبعاثات الكربون بما يزيد على 5 ملايين طن بحلول عام 2030.

يُشار أن المشروع الأول يتكون من إدخال أحدث الانظمة الموفرة للطاقة واستخدام تقنية (LED) عالية الكفاءة في محطات الطاقة التابعة للهيئة في منطقتي جبل علي والعوير، حيث يضمن هذا المشروع تحقيق 68% وفورات في استهلاك الكهرباء للاضاءة مع تحديد فترة ثلاثة أعوام ونصف العام كفترة استرداد تكلفة المشروع.

ويركز المشروع الثاني على كفاءة الطاقة وترشيد استهلاك المياه في عدد سبعة مبان تابعة للهيئة، منها إجراء تحسينات على أنظمة المراقبة والتحكم في المباني، وأنظمة ومعدات تكييف الهواء وشبكات المياه حيث يسهم هذا المشروع في تحقيق توفير عمل ملائمة لكل من المتعاملين والموظفين، كما يضمن هذا العقد تحقيق وفورات إجمالية في استهلاك الكهرباء والمياه تصل إلى 31% مع ضمان ستة أعوام كفترة استرداد تكلفة المشروع. ومن المتوقع أن يسهم كلا المشروعين في خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بمعدل 8531 طنا متريا سنوياً، أي ما يعادل التخلص من الانبعاثات الناتجة عن 1796 سيارة سنوياً.

من جانبه قال ستيفان لي جانتيل، الرئيس التنفيذي لاتحاد إسكو: إن هذا المشروع يساعد الهيئة في تعزيز الكفاءة التشغيلية لعملياتها من خلال تخفيض استهلاك الكهرباء وبالتالي البصمة الكربونية لمنشآتها، مما يعد إضافة جديدة لسجل الهيئة الحافل بالإنجازات في مجال الحفاظ على الطاقة والاستدامة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا