• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

منافع الجريب فروت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

الاتحاد نت

تحتوي ثمار الجريب فروت على كمية كبيرة من فيتامين ج (C) ويعد من أكثر الثمار غنى بهذا الفيتامين، كما تحتوي على حمض الفوليك(الفولات) ومعادن مهمة جداً لصحة الإنسان مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنسيوم، وكذلك تحتوي على بايوفلافونيدات.

ويعتبر النوع الأحمر أغنى الأنواع بمادة البيتاكاروتين والبكتين واللذين يلعبان دوراً مهماً في صحة الإنسان، كما تحتوي على مركب الليكوبين الذي له دور كبير في علاج السرطان وكمضاد قوي للأكسدة. كما تحتوي على مركب الهسبريدين وزيوت طيارة وكذلك الليمونيد والنارجين.

حسب موقع " الرياض" السعودي كما يحتوي على عدد من المركبات المضادة للأكسدة ليس فقط فيتامين ج (C) ولكن أيضاً مركبات أخرى مثل الليكوبين والليمونيد والنارجين. وكل هذه المركبات في مجموعها تساعد على تقليل أعراض البرد وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

تعتبر ثمرة الجريب فروت غنية جداً بزيت الليمونويد وهو مصدر لهذا الزيت والتي ثبت أن لها نفس الخواص التي لفيتامين ج (C) مضادة للسرطان، لقد أجريت دراسات معملية في مختبر كيمياء الفواكه والخضراوات في هيئة الزراعة بالولايات المتحدة في كاليفورنيا حيث وجدوا أن مادة الليمونويد تزيد من نسبة أنزيمات معينة تعمل على إزالة سموم المواد المسرطنة وتساعد كذلك على إخراجها من الجسم.

يقول الدكتور انطونيو مونتاناري عالم البحوث في قسم فلوريدا لمركز بحوث الموالح في ليك الفريد يعتبر الجريب فروت أفضل مصدر لزيوت الليمونويد، فإن كوباً سعته ست أوقيات من عصير الجريب فروت يحتوي على 100 ملليجرام من مختلف مركبات الليمونويد (أما مركب النارنجين والذي لا يوجد في الفواكه الأخرى فقد أثبتت الدراسات العلمية أن مادة النارنجين توقف نمو بعض أنواع خلايا سرطان الثدي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا