• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«إي. دي. إس سيكيوريتيز»: البيانات تعكس قوة الأداء الاقتصادي

الاقتصاد الأميركي تجاوز مرحلة رفع الفائدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أشار تقرير صادر عن قسم الدراسات الاستراتيجية في شركة إي.دي.إس سيكيوريتيز أعده الخبير في الشؤون الاستراتيجية الدولية، نزار العريضي إلى أن الاقتصاد الأميركي تجاوز مرحلة رفع الفائدة، حيث تعكس البيانات والأرقام الاقتصادية قوة الاقتصاد والنمو في معظم القطاعات الحيوية أبرزها الوظائف والأجور والتصنيع وانخفاض عجز الميزان التجاري بشكل ملحوظ من 63 مليار دولار إلى 58 مليارا.

ولكن الفيدرالي الأميركي لديه الآن هامش صغير من اتخاذ القرارات، نظراً لقرب الانتخابات الأميركية وانعكاساتها على جو اتخاذ القرارات، ومن ناحية أخرى يتطلع الفيدرالي إلى أن يكون هناك إجراءات جديدة لمواكبة التطورات الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بنسب التضخم بعد الانتعاش الذي يشهده سوق العمل وارتفاع الأجور وارتفاع نسبة التضخم الأساسي من 0.1% إلى 0.4% على أساس شهري.

وكانت الشركة ألقت الضوء في تقاريرها السابقة على تطور نمو الوظائف في الولايات المتحدة خاصة عندما جاء تقرير الوظائف لشهر مايو منخفضا، وفي وقتها أشارت إلى أن سبب الانخفاض هو شح المعروض في سوق العمل من قبل الباحثين عن عمل، حيث وصل عدد الوظائف المعروضة إلى نسبة 1 إلى كل 1.4 باحث عن عمل، وتوقعت وقتها أن يشهد شهر يونيو والأشهر القادمة ارتفاعات نوعية في الوظائف، وهذا ما حصل حيث دخل أكثر من نصف مليون باحث عن عمل جديد إلى سوق العمل الأميركي، نظراً لزيادة الشواغر الوظيفية، وسجل شهر يونيو زيادة وصلت إلى 287 ألف وظيفة، واستكمل الارتفاع حتى شهر أغسطس واليوم يتوقع أن يسجل شهر سبتمبر ارتفاعات جديدة. كما أن نسبة مطالبات البطالة في الولايات المتحدة الأميركية لم تتجاوز سقف 300 ألف منذ عام 2015 حيث تشكل كل هذه الأرقام عاملاً إيجابياً كبيراً، وتعتبر بما يعرف بنسبة التوظيف الكامل.

كما أشارت الشركة أيضاً إلى أن ازدياد الوظائف بهذه الوتيرة سيؤدي إلى ما يسمى بحرب الأجور نتيجة ارتفاع الطلب لدى الشركات على أصحاب الكفاءات الوظيفية وفي هذا الإطار شهدت نسبة الأجور ارتفاعا بشكل ملحوظ وانخفاض مستويات البطالة إلى 4.7%.

وإضافة إلى ذلك حقق الاقتصاد الأميركي نموا بنسبة 1.4% في القراءة الأخيرة للربع الثالث من 1.1% من القراءة السابقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا