• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«جازبروم» تقلص إنتاجها مجددا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 مايو 2015

(رويترز)

قال مسؤولون بشركة «جازبروم»، أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في روسيا،  اليوم الثلاثاء إنها ستخفض إنتاجها في 2015 إلى 450 مليار متر مكعب من الغاز بعدما تضرر الطلب من طقس أكثر دفئا وذلك في ثاني تعديل بالخفض تجريه الشركة خلال أسبوع. ولا تزال هذه التوقعات أعلى من 444.4 مليار متر مكعب من الغاز أنتجتها الشركة العام الماضي مسجلة أدنى مستوى إنتاج لها على الإطلاق. وكانت «جازبروم» عدلت يوم الخميس الماضي خطة إنتاجها لعام 2015 إلى 471 مليار متر مكعب. وقال فسيفولود شيريبانوف عضو مجلس إدارة «جازبروم» إننا «نتوقع إجمالا نحو 450 مليار (متر مكعب) هذا العام».

وقال فيتالي ماركيلوف وهو عضو آخر في مجلس الإدارة إن «جازبروم» عانت من شتاء معتدل أثر سلبا على الطلب على الغاز. وفي الساعة 0900 بتوقيت جرينتش اليوم هبط سهم «جازبروم» 1.1 بالمئة في بورصة موسكو مسجلا أداء أقل من مؤشر السوق الذي تراجع 0.65%. وتواجه «جازبروم»، التي تشكل 8% من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، منافسة شديدة من منتجين محليين آخرين للغاز مثل «نوفاتيك» إضافة إلى ضعف الطلب في أوروبا.

وقال «سبير بنك سي.آي.بي» الاستثماري إن منافسي «جازبروم» ضاعفوا حصتهم تقريبا في سوق الغاز الروسية إلى 35% في 2014 من 18% في 2009. وقالت «جازبروم» إن أنابيب الغاز التي طلبتها أصلا لمشروع «ساوث ستريم» الذي تم إلغاؤه في ديسمبر ستستخدم الآن في مشروعها البديل المزمع «تركيش ستريم». وتوصلت «جازبروم» إلى اتفاق مع تركيا لتوريد الغاز عبر خط أنابيب «تركيش ستريم» بدءا من ديسمبر 2016. وتخطط الشركة للبدء في مد الأنابيب في أوائل يونيو.

وتنوي الشركة ضخ ما يصل إلى 63 مليار متر مكعب من الغاز سنويا عبر «تركيش ستريم» وإنشاء مركز للغاز على حدود تركيا مع اليونان، لتنقل من خلاله 47 مليار متر مكعب سنويا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا