• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الدراسات لم تحدد تأثيرها على الصحة

حقائق علمية حول التحلية الغذائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 أكتوبر 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

استخدام التحلية الصناعية تزايد على مدى السنوات الماضية، فكل من المستهلكين ومصنعي الأغذية يلجؤون إلى استخدام التحليات الصناعية في المأكولات والمشروبات، رغم أن الدراسات قد أثبتت وجود علاقة بين الاستهلاك المفرط للسكر الأبيض وتزايد الإصابة بمشاكل صحية كزيادة الوزن، السمنة، السكري، والسرطان، وأيضاً لها تأثير على صحة الأسنان.

وتلقي أخصائية التغذية جنا هزيم من مركز «لايف لي»، الضوء على هذا الموضوع لمعرفة المزيد من الحقائق عن التحليات الصناعية، مؤكدة أنها تسبب العديد من الأمراض وعلى رأسها السكري والسمنة.

توضح هزيم أن التحليات نوعان: المغذية وغير المغذية، مشيرة إلى أن التحليات المغذية تحتوي على الكربوهيدرات والطاقة (أي السعرات الحرارية)، وتتواجد طبيعياً وتشمل الفروكتوز «سكر الفاكهة» والسكروز «سكر المائدة»، عصير الفواكه، والعسل، كل منها يوفر 4 سعرات حرارية للجرام الواحد. ويرتبط الإفراط في تناول السكريات باستهلاك كمية عالية من السعرات الحرارية التي قد تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السمنة، وداء السكري النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهناك بعض التحليات المعروفة بـ«البوليولات» تسمى أيضاً باسم بدائل السكر مثل المانيتول، الإكسيليتول، والسوربيتول، هي أيضاً تحليات مغذية، ولكن نظراً لأن هذه التحليات لا يتم هضمها وامتصاصها كلياً في الجسم فهي توفر ما يقارب سعرتين حراريتين فقط للجرام الواحد. البوليولات لا تسبب تسوس الأسنان، فالإكسيليتول مثلاً «غالباً ما يستخدم في العلكة الخالية من السكر»، كما يمنع تزايد البكتيريا في الفم، وبالتالي يساعد على منع تسوس الأسنان.

غير المغذية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا