• الأربعاء 05 ذي القعدة 1439هـ - 18 يوليو 2018م

بومبيو يناقش نزع السلاح في بيونجيانج الأسبوع المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يونيو 2018

رويترز

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز"، اليوم الخميس نقلا عن أربعة مصادر مطلعة، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعتزم زيارة كوريا الشمالية الأسبوع المقبل لمناقشة خططها لنزع السلاح النووي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن بومبيو ألغى اجتماعا مع نظيرة الهندي في واشنطن في السادس من يوليو القادم ليتسنى له الذهاب إلى بيونجيانج. وستكون زيارته الأولى إلى كوريا الشمالية منذ أن عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون قمة في سنغافورة في 12 يونيو الجاري.

كان بومبيو قال، أمس الأربعاء أمام ـعضاء بمجلش الشيوخ الأميركي، إنه واثق من أن كوريا الشمالية تدرك مدى الرغبة الأميركية في النزع التام للأسلحة النووية بينما تتفاوض الدولتان عقب القمة.

وقال بومبيو، في جلسة للجنة فرعية تابعة لمجلس الشيوخ بشأن تمويل وزارة الخارجية "لقد كنا واضحين تماما في محادثاتنا بشأن ما نعنيه عندما نقول نزع كامل للأسلحة النووية".

وواجه ترامب انتقادات من محللين معنيين بالأمن القومي بسبب الاتفاق الذي أسفرت عنه قمة سنغافورة مع كيم لعدم وجود تفاصيل تذكر عن كيفية تخلي بيونجيانج عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية.

وبعد يوم من القمة، قال ترامب على "تويتر" "لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية". وقال بومبيو للجنة الفرعية "لقد قلصنا التهديد".