• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

النجيفي: توجد أغلبية برلمانية عراقية تستطيع تسمية رئيس وزراء جديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

قال رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أمس إن هناك أغلبية تستطيع تشكيل حكومة وتسمية رئيس وزراء خلال أسابيع، مجددا موقف ائتلافه الثابت من رفض الولاية الثالثة لرئيس الوزراء الحالي نوري لمالكي.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي إن «القرار الذي اتفقنا عليه هو عدم منح رئيس الوزراء نوري المالكي ولاية ثالثة»، مؤكدا أن «هذا الموقف ثابت وواحد لكل كيانات متحدون». وأضاف أن «آراء الكرد وأطراف في التحالف الوطني تصب بهذا الاتجاه»، لافتا إلى أن «هناك فرصة كبيرة للتغيير، لكن الأمر يحتاج للصبر والتعاون». وأشار النجيفي إلى أن «الجميع حريص على الإسراع في تشكيل الحكومة لتصحيح أخطاء الماضي»، كاشفاً عن «وجود أغلبية تستطيع أن تتعاون وتسمي رئيس وزراء جديدا وتشكل حكومة خلال أسابيع». وأوضح أن «هناك حوارات أولية مع الكرد وائتلافات المواطن والأحرار والوطنية والعربية، وأطراف في ائتلاف دولة القانون»، مشددا على «ضرورة بدء مفاوضات جادة بعد المصادقة على نتائج الانتخابات».

إلى ذلك عد الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي أياد السامرائي أمس تشكيل حكومة عراقية جديدة لحل الأزمات التي تشهدها البلاد، لن يكون إلا من خلال اختيار شخصية جديدة. وقال خلال لقائه رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم إن «تحقيق التوازن في السلطات كفيل بتجاوز الكثير من المشاكل الراهنة». وأشار إلى ضرورة تشكيل حكومة للحل وليس لخلق أزمة جديدة، مستدركا بأن ذلك يكون عبر اختيار شخصية جديدة لرئاستها ذات كفاءة، والتوافق بين مختلف الأطراف.

(بغداد ـ الاتحاد)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا