• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

العربي يؤكد عدم تحديد اسم المبعوث الجديد لدى سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

أعلن نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية أن اسم المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا خلفاً للأخضر الإبراهيمي لم يتحدد حتى الآن، في حين أكد عمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة تداول اسمه لخلافة الموفد الدولي العربي المستقيل إلا أن الأمر «لم يدخل حيز القرار حتى الآن، ومن جهتي لم أتخذ قراراً حاسما بشأنه بعد» مفضلاً البقاء في بلاده خلال هذه المرحلة المهمة في تاريخها.

وقال العربي في تصريحات له أمس، إن هناك أسماء كثيرة مطروحة من بينها موسى إلا أنه أوضح أن الأهم من تحديد اسم الشخصية هو تحديد المهمة ذاتها وهو ما لم يحدث حتى الآن، مشيراً إلى أنه ربما يتحدد ذلك قبل نهاية الشهر الحالي. ووصف العربي الانتخابات الرئاسية السورية بأنها «مخالفة صريحة وواضحة» لتعهدات سوريا أمام الأمم المتحدة طبقاً لقرار مجلس الأمن الخاص بإلزامها بأن تعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جنيف منتصف 2012، موضحاً أن ذلك يخالف هذا التعهد.

ورداً على سؤال حول ما ردده الائتلاف الوطني المعارض بشأن عقد اجتماع وزاري عربي تشاوري فيما يتعلق بشغل المعارضة للمقعد السوري بالجامعة العربية، قال العربي إنه لم تطلب أي دولة حتى الآن عقد هذا الاجتماع. من ناحيته، أبلغ موسى في صحيفة «عكاظ» السعودية أمس بقوله «نعم يجري الآن تداول خلافتي للسيد الإبراهيمي بعد أن قدم استقالته رسمياً، إلا أن الأمر حتى الآن لم يدخل حيز القرار ومن جهتي لم أتخذ قراراً حاسماً بشأنه بعد».

وأكد موسى الذي أدار حملة الرئيس المصري المرتقب عبدالفتاح السيسي أن لديه «أعباء ضخمة في الداخل» ما زالت تشغله كثيراً ما يعني أن «البت في مثل هذا الترشيح ليس سهلاً». وربما آثر موسى البقاء في مصر خلال هذه المرحلة المهمة التي تمر بها، خاصة بعد أن تواترت معلومات كثيرة عن ترشيح السيسي له لتولي منصب مهم في إدارته. (القاهرة، جدة - وام، د ب ا)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا