• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الصليب الأحمر يحذر من مجاعة في جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 مايو 2015

جنيف (أ ف ب)

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس من أن عشرات آلاف الأشخاص الهاربين من المعارك في شمال دولة جنوب السودان يواجهون خطر المجاعة بسبب قطع طرق التموين وعدم قدرتهم على زراعة المحاصيل. وأضافت اللجنة ان القتال بين القوات الحكومية والمتمردين أدى الى قطع طرق التموين المعتادة ويمكن أن يقطع طرق اجلاء النازحين. وتابعت ان الحرب الأهلية المستمرة منذ 17 شهرا في جنوب السودان أدت الى نزوح مليوني شخص، وفي ولاية الوحدة التي تشهد أسوأ المعارك ، هناك قرابة 500 ألف مدني محرومون من «المساعدات الأساسية» .

وأضاف بيان للجنة ان النزوح الأخير للسكان في معقل المعارضة في لير في ولاية الوحدة وفي كودوك في ولاية أعالي النيل «يأتي خلال فترة مهمة جدا بالنسبة لموسم زراعة المحاصيل». وأوضح البيان ان «هذه التغييرات الجذرية سيكون لها تأثير سلبي واضح على قدرات السكان على زرع المحاصيل الضرورية لتأمين غذائهم في الموسم المقبل».

واعتبر فرانتس راوشنستاين رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنوب السودان ان «نزوح السكان على المدى الطويل يعرضهم لمعاناة متزايدة. ونخشى ان يتدهور وضع مئة ألف شخص مختبئين من المعارك في لير في ظروف لا يمكن تخيل مدى صعوبتها، والتي تتفاقم يوما بعد يوم». وأضاف راوشنستاين ان «اللجنة الدولية للصليب الأحمر يجب ان يكون بإمكانها الوصول الى هؤلاء السكان وندعو كل اطراف النزاع الى تسهيل عمل طواقم الصليب الأحمر».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا