الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

السائقون ينتقدون الإطار «القاسي» المعدل

السائقون ينتقدون الإطار «القاسي» المعدل
21 مايو 2011 22:14
انتقد غالبية السائقين أمس الأول الإطارات القاسية المعدلة التي زودتهم بها بيريلي لجائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا-1، وذلك بسبب الفارق الشاسع الذي يفصلها في اللفة الواحدة عن الاطارات اللينة. وقررت بيريلي تزويد الفرق باطارات قاسية معدلة خلال جائزة اسبانيا وذلك بهدف تجنب التآكل السريع الذي تتسبب به حلبة كاتالونيا ومسارها. وارتأت الشركة الايطالية تزويد الفرق باطار معدل أكثر قساوة من الإطارات التي استخدمت في المراحل الأربع السابقة وذلك بهدف تخفيف حجم التآكل ولمنح الفرق خيار التنوع في استراتيجياتها، ما يعني انه سيكون هناك فارق كبير في التحمل بين الاطارين اللين والقاسي. وبان الفارق الشاسع بين الاطارين اللين والقاسي المعدل خلال التجارب الحرة التي اقيمت أمس الأول إذ كانت السيارات المزودة بالنوع الأول أسرع بحوالي ثانيتين في اللفة الواحدة عن السيارات المزودة بالنوع الثاني، ما دفع سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون للقول عن الإطار المعدل بأنه “كارثة”، مشيراً إلى أنه يتوقع اعتماد غالبية السائقين على الاطار اللين بشكل أكبر. وأضاف: “إن الإطار القاسي كارثة، لم يكن إحساس القيادة معه جيداً على الاطلاق”، ثم أجاب بطل 2008 على سؤال حول ما يعنيه بكارثة، قائلاً: “القيادة عليه كارثة، هناك فارق ثانيتين (في اللفة الواحدة)، ولا يتحمل كثيراً أيضا، لا أعلم لماذا أتوا (بيريلي) بهذا الإطار وأعتقد بأن (الإطار القاسي) السابق كان جيداً جداً، يبدو من الصعب تحقيق توقيت جيد عليه ولا يدوم كثيراً، أعتقد إننا كنا نتخلف بفارق ثانيتين ونصف عن السرعة المتوقعة بسبب هذا الإطار ثم استبدلناه بالإطار اللين العادي وكانت النتيجة مذهلة، أعتقد أنكم سترون غالبية السائقين يستخدمون هذا الإطار (اللين) خلال عطلة نهاية الأسبوع”. وأنهى هاميلتون جولة التجارب الحرة الأولى في المركز السادس بفارق كبير عن صاحب المركز الأول الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) لكنه نجح في الجولة الثانية في احتلال المركز الثاني بفارق 039 :0 ثانية فقط عن وبير. أما زميل هاميلتون ومواطنه جنسون باتون الذي حل تاسعاً في الجولة الأولى ورابعاً في الثانية، فقال بدوره أنه صدم بأداء الإطار المعدل، مضيفاً: “لا أعلم إذا عانى معه السائقون الآخرون أم لا، علينا جميعاً أن نعمل مع الإطار ذاته وعلينا الاستفادة منه بأكبر قدر ممكن، نحن نعاني معه في الوقت الحالي، وبالتالي علينا القيام بأقصى ما يمكننا، لا أعتقد أنك ترغب في استخدامه لأكثر من مرة”. يذكر أن الفرق مجبرة خلال السباق على استخدام نوعي الإطارات التي تزودها بها بيريلي، لكنها تملك حرية استخدام مجموعتين من الإطارات اللينة وواحدة من الاطارات القاسية خلال سباق من ثلاث وقفات صيانة، أو العكس. وبدوره توقع سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو أن لا تتمكن الفرق من استخدام الاطار القاسي المعدل وحسب خلال الحصة الأولى من جولة التجارب التأهيلية لأن ذلك سيهدد فرص سائقيها بالتأهل إلى الحصة الثانية. وتابع ألونسو: “آمل أن يحاول أحدهم (استخدام الإطار القاسي وحسب في الحصة الأولى)، أعتقد أن الوضع مختلف، كان هناك أصلاً فارق كبير (بين الإطار اللين والقاسي) في السباقات الأربعة الأولى، ولا أعلم السبب الذي دفعهم لتغيير الإطار القاسي والاتيان بإطار أبطأ، أعتقد أنه من الصعب الآن التفكير بخوض الحصة الأولى من التجارب التأهيلية بالإطار القاسي وبالتالي أعتقد أن 95 بالمئة من السائقين ولسوء الحظ سيضطرون إلى استخدام مجموعة من الإطارات اللينة خلال الحصة الأولى، سنرى إذا كان أحدهم سيخاطر”.
المصدر: برشلونة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©