• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الشامسي: الإمارات مركزاً عالمياً ومعرفياً للتحول الإيجابي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

أكد العميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، أن توجه دولة الإمارات نحو استشراف المستقبل نابع من رؤية القيادة الحكيمة وطموحاتها المتفردة في خلق أنموذج غير مسبوق لحكومة المستقبل، ذي بعد استراتيجي متكامل مُبتكر ومدروس، يجعل من دولة الإمارات مركزاً عالمياً ومعرفياً للتحول الإيجابي.

جاء ذلك خلال كلمة افتتاح المحاضرة التي نظمتها القيادة العامة لشرطة الشارقة تحت عنوان «استشراف المستقبل» وقدمها سليمان محمد الكعبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة استشراف المستقبل للاستشارات والتدريب، بمقر القيادة، بحضور العقيد عارف محمد الشامسي، مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة والعقيد محمد راشد بيات مدير عام العمليات الشرطية، والعقيد سلطان عبدالله الخيال مدير عام الموارد والخدمات المساندة، والعقيد علي سالم الخيال مدير عام العمليات المركزية، ومديري الإدارات والضباط بمنطقة الشارقة الأمنية.

وقدم المحاضر تعريف وشرح الاستشراف الاستراتيجي للمستقبل، وكيفية تقدير حجم تحديات الغد، عبر معرفة ودراسة الاحتمالات والاحتياجات التي قد تحدث في المستقبل، وشرح خطوات الاستعداد لتلك الاحتمالات، بوضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية لتنفيذها واتقاء مخاطرها، واستخدام الأساليب العلمية، ومجموعة القرارات والخطوات التي يجب أن تتبع، واستغلال أفضل الفرص المستقبلية للتصدي لها، وتحقق استراتيجية القيادة العامة لشرطة الشارقة الرامية إلى تعزيز الأمن والأمان.

واستعرض الكعبي خلال المحاضرة أداوت وتقنيات استشراف المستقبل، وفوائد الاستشراف المستقبلي في المنظمات الشرطية، مشيراً إلى عدد من الأمثلة الواقعية لقصص تثبت نجاح الاستشراف في دعم وإثراء الخطط الاستراتيجية، مؤكداً أن استشراف المستقبل يوفر للقائمين بعملية التخطيط جانباً مهماً من القاعدة المعرفية اللازمة لصياغة الاستراتيجيات ورسم الخطط.

ووصف استشراف المستقبل بالحاجة والضرورة الملحة في عصرنا، نظراً إلى التغيرات المتسارعة والبيانات المتضخمة والأحداث المتداخلة والمتلاحقة والتطلعات المتزايدة والملحة.

وأشار الكعبي خلال المحاضرة إلى تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة بإحداث نقلة نوعية وفارقة من خلال صناعة الحدث على مستوى الابتكار، ما يؤهلها لإيجاد سرعة تتناسب مع ما تريد تحقيقه في المستقبل، مؤكداً أن الإمارات ستكون سباقة في تطبيق ما يخص استشراف المستقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض