• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء

مارشا إيفينز تحاضر في جامعتي الإمارات و«أميركية الشارقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أكتوبر 2016

لمياء الهرمودي، والاتحاد (العين والشارقة)

استضافت جامعة الإمارات أمس، بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء، رائدة الفضاء الأميركية السابقة مارشا إيفينز، ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء، وذلك بمسرح المبنى الهلالي بالحرم الجامعي في مدينة العين، بحضور الدكتور غالب الحضرمي – نائب مدير الجامعة للأبحاث والدراسات العليا – وممثلين من السفارة الأميركية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

ورحب الدكتور غالب الحضرمي برائدة الفضاء، مثمناً جهود وكالة الإمارات للفضاء في تفعيل الشراكات مع جامعة الإمارات التي بدورها تحرص على استضافة الشخصيات العالمية لتبادل الخبرات والتجارب مع الطلبة، وتشجيع البحث والابتكار، والمساهمة في خلق منصات للتفاعل المباشر، والاستفادة من خبرات الباحثين والعلماء والمتخصصين لتنمية قطاعي الفضاء والعلوم.

وبدورها، أكدت مارشا إيفينز سعادتها بالوجود في الدولة، وخاصة في جامعة الإمارات التي تعد صرحاً تعليمياً مهماً يسعى إلى رفد المجتمع بحاجته من الدراسات والبحوث العلمية في كل المجالات، مشيرة إلى أن علم الفضاء في تطور مستمر، وأن تجربة التحليق إلى الفضاء متاحة وممهدة للراغبين بعكس ما كانت عليه في السابق، وأضافت: إن العيش في الفضاء لفترة معينة مع أشخاص لا تختارهم بنفسك يعلمك الصبر.

وعرضت الرائدة الأميركية السابقة تجربتها في الفضاء والمريخ والتحديات التي واجهتها خلال هذه التجربة، بالإضافة إلى تقديمها صوراً وأفلاماً قصيرة حول أهمية اللياقة البدنية في الرحلات الفضائية والتدريب العملي الذي يهيئ الشخص بأن يكون رائد فضاء ناجحاً، وقالت: 98% من التدريبات التي نتلقاها تنصب في مواجهة الصعوبات والتحديات.

وقامت إيفينز في نهاية اللقاء بالإجابة على تساؤلات الطلبة حول موضوع الفضاء، وكيفية التأهيل ليكونوا رواد فضاء في المستقبل.

إلى ذلك، ألقت رائدة الفضاء الأميركية السابقة مارشا سو إيفينز محاضرة بعنوان «تاريخ رحلات الفضاء البشرية»، وذلك مساء أمس الأول، في المبنى الرئيسي للجامعة الأميركية في الشارقة.

وحضر اللقاء حشد من مجتمع الجامعة والزائرين من ضمنهم الدكتور بيورن شيرفيه، مدير الجامعة الأميركية في الشارقة، والمهندس عامر الصايغ، مدير مشروع خليفة سات ومدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وغيرهم من كبار المسؤولين.

وتضمنت المحاضرة مسيرة أول بعثة بشرية للفضاء إلى محطة الفضاء العالمية، حيث قادت إيفينز خمس مهمات لمركبات فضائية، وتعد واحدة من أكثر رواد الفضاء الذين حلقوا بمركبات في الفضاء على مر التاريخ. وجاء تسعة رواد فضاء آخرين فقط أعلى من رقمها القياسي بست مهمات لمركبات فضائية أو أكثر، وانضمت إلى وكالة ناسا عام 1984 وتقاعدت منها عام 2010.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض