• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

239 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين والبلدان العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

حقق حجم التبادل التجاري العربي الصيني خلال السنوات العشر الماضية قفزة كبيرة، حيث ارتفع من 25٫5 مليار دولار إلى نحو 239 مليار دولار بزيادة تتجاوز 25% سنويا، بحسب وزير الخارجية الصيني وانج يي.

وقال في بيان صحفي أمس إن قيمة العقود الجديدة المبرمة بين الشركات الصينية والعربية للمقاولات الهندسية وصلت إلى أكثر من 29 مليار دولار سنويا، مثلما ازدادت الاستثمارات الصينية حتى أصبحت الصين ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي وأكبر شريك تجاري لتسع دول عربية.

وأضاف الوزير الصيني، في بيان وزعته سفارة بلاده في الرياض بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي والاحتفاء بالذكرى العاشرة لإنشاء المنتدى في العاصمة الصينية بكين يوم الخميس المقبل، أن الجانبين سيعتمدان إعلان بكين والبرنامج التنفيذي للمنتدى بين عامي 2014 و2016 وخطته التنموية خلال الفترة 2014 و2024 بما يرسم خطة طموحة لتطوير العلاقات الصينية العربية وبناء المنتدى في السنوات العشر المقبلة.

وأكد أهمية المنتدى الذي تأسس عام 2004 في تأطير ودعم العلاقات العربية الصينية، مشيراً إلى أن أكثر من عشر آليات تعاون بين الجانبين العربي والصيني تم تنفيذها في إطار المنتدى.

وقال إن الجانب الصيني سيوضح سياسته تجاه الدول العربية في ظل الظروف الجديدة ويطرح تصورات وإجراءات جديدة لتعزيز التعاون العملي بين الجانبين، مؤكداً أن هذا الاجتماع لا يدشن فقط عقداً جديداً أكثر ازدهاراً في مسيرة بناء المنتدى، بل سيطلق صافرة البداية للنسخة المطورة من العلاقات الصينية العربية.

يشار إلى أن الصين أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي، وأكبر شريك تجاري لتسع دول عربية، وفي المقابل، تعتبر الدول العربية سابع أكبر شريك تجاري للصين، وأهم شريك لها للتعاون في مجال الطاقة، وسوقاً مهماً للمقاولات الهندسية والاستثمارات الصينية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا