• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اعتبرته انتهاكاً لمبادئ المساواة والحصانة السيادية للدول

الكويت وقطر وباكستان تنتقد قانون «جاستا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أكتوبر 2016

الكويت، الدوحة، إسلام أباد (وكالات)

انتقدت كل من الكويت وقطر وباكستان أمس رفض الكونجرس الأميركي فيتو رئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك اوباما على قانون العدالة ضد الارهاب (جاستا).

قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، إن مجلس الوزراء تابع باهتمام وقلق بالغين رفض الكونجرس للفيتو الرئاسي، لكونه مصدر قلق كبيرا للمجتمع الدولي الذي أرست قواعد العلاقة بين دوله القوانين القائمة على مبدأ المساواة والحصانة السيادية للدولة. وأضاف الشيخ محمد العبدالله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس أن مجلس الوزراء أكد أن سن القوانين التي تخل بتلك المبادئ التي تعتبر انتهاكا للقانون الدولي من شأنها التأثير على كل دول العالم، بما فيها أميركا كما أنها ستؤثر سلبا على الجهود والتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب. واعرب عن تمنيات مجلس الوزراء بإعادة النظر في هذا القانون لتجنب التبعات الخطيرة له. يذكر أن الكونجرس الأميركي ألغى مؤخرا فيتو الرئيس اوباما حول قانون (جاستا) الذي يخول ذوي ضحايا الهجمات الإرهابية مقاضاة دول أجنبية.

بدوره، انتقد مجلس الوزراء القطري، أمس، برئاسة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، قانون جاستا الصادر أخيراً في الولايات المتحدة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية. وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد بن عبدالله آل محمود، بعد الاجتماع، إن المجلس يعتبر «إقرار قانون جاستا في الولايات المتحدة الأميركية انتهاكاً لمبادئ المساواة والحصانة السيادية للدول، ويُقوض الأعراف الدولية المستقرة التي تقوم عليها العلاقات بين الدول». وأضاف الوزير القطري أن المجلس اعتبر أن «إصدار هذا القانون يمثل سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول، وما يترتب عليه من تداعيات سلبية فيها».

وأوضحت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان أمس أن باكستان تنظر بقلق لرفض الكونجرس الأميركي الفيتو الرئاسي ضد قانون «جاستا» الذي يستهدف سيادة الدول، مشيرة إلى أنها أعربت في وقت سابق أيضاً عن قلقها إزاء هذا القانون الذي يجيز للسلطات المحلية الأميركية العمل خارج نطاق سلطتها. وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قد أكد في كلمته أمام الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن الإرهاب ظاهرة عالمية، وعلى المجتمع الدولي أن يتعامل عن طريق تكامل وتنسيق الجهود.. وتشديده على أن إقرار أي قانون لمكافحة الإرهاب يجب ألا يستهدف دولاً بعينها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا