• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عمليات جني أرباح طبيعية ومتوقعة تركزت على أسهم مورجان ستانلي

الأسهم المحلية تلتقط أنفاسها بعد أكبر ماراثون صعودي يومي في تاريخها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 يونيو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

التقطت الأسهم المحلية أنفاسها في بداية تعاملاتها لشهر يونيو الحالي أمس، وقبل تداولها رسمياً في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة اليوم الاثنين، وذلك بعد ماراثون صعودي أكسبها أكبر ارتفاع يومي منذ 8 سنوات سجلته نهاية الأسبوع الماضي، وحصدت معه أرباحاً في قيمتها السوقية بنحو 48 مليار درهم.

وفقدت الأسهم من هذه المكاسب 11 مليار درهم فقط في جلسة الأمس، جراء تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1,3%، محصلة انخفاض سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,8%، بعدما تخلى المؤشر عن أعلى مستوياته في 8 سنوات فوق 5200 نقطة، فيما جاءت عملية جني الأرباح خفيفة في سوق دبي المالي بانخفاض نسبته 0,61%، ونجح السوق في البقاء فوق مستواه النفسي 5000 نقطة.

وقال وسطاء ومحللون ماليون، إن عملية جني الأرباح طبيعية ومنطقية، وتركزت على أسهم الشركات والبنوك المنضمة إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة، والتي استهدفت محافظ الاستثمار الأجنبية نهاية الأسبوع بعمليات شراء دفعتها للصعود بنسب قياسية وصلت إلى الحد الأعلى المسموح به 15%. وأجمعوا على أن الأسواق تترقب الجلسات الأولى من دخولها مؤشر مورجان ستانلي للوقوف على حجم التدفقات النقدية التي يتوقع دخولها، ومدى استمراريتها لفترة، مؤكدين أن نتائج الشركات للربع الثاني ستكون المحفز الأكبر للأسواق خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء التفاعل مع خبر الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي.

وقال إياد البريقي مدير التداول في شركة الأنصاري للأوراق المالية، إنه من الطبيعي أن تتعرض الأسواق لعمليات جني أرباح، بعد ارتفاعات قياسية غير متوقعة في جلسة نهاية الأسبوع، مضيفاً أن كل تراجع يتيح فرصاً جديدة للمستثمرين لبناء مراكز جديدة عند مستويات سعرية جيدة، وهو ما تشهده الأسواق كل فترة، وأكد أن الانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي هو الذي يحرك الأسواق في المرحلة الحالية، حيث لا تزال الحركة تقتصر أو تتركز أكثر على أسهم الشركات التي انضمت للمؤشر بالفعل، في حين يندر التداول أو يقل على أسهم الشركات خارج المؤشر.

وأوضح أن عمليات جني الأرباح تركزت في الأساس على أسهم المؤشر، بعدما كانت سبباً في الصعود القوي في جلسة الخميس الماضي، متوقعاً أن تسود الأسواق حالة من الهدوء خلال الفترة المقبلة، بعد نفاد التفاعل الايجابي من انضمام الأسواق لمؤشر مورجان ستانلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا