الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فساتين سهرة ملامحها مأخوذة من حضارات قديمة

فساتين سهرة ملامحها مأخوذة من حضارات قديمة
18 مايو 2012
تحرص المصممة اللبنانية نسرين فقيه على أن تقدم تصاميم جديدة ومبتكرة في كل موسم، وتعرضها في معارض الأزياء التي تقام في مختلف إمارات الدولة، حيث أطلقت مجموعتها الأخيرة لربيع وصيف 2012 بمدينة العين في معرض العين الثامن للأعراس “ويديكس”، الذي أقيم مؤخرا في مركز العين للمؤتمرات، وتميزت بكونها تستقي ملامحها من الحضارات المختلفة وتتكئ على الشك لإبراز فخامتها وتميزها. (الشارقة) - لأنها تعي جيدا ما تحتاجه المرأة الخليجية والعربية من فساتين سهرة وأعراس، استطاعت المصممة اللبنانية نسرين فقيه من خلال مجموعتها الأخيرة لربيع وصيف 2012 أن تخطف قلوب الفتيات وتشد انتباههن إلى تصاميمها المميزة؛ فالخبرة والذكاء والموهبة والإبداع ينسدلون جميعاً من بين أنامل فقيه التي بات اسمها يكبر يوما بعد يوم في عالم الموضة والأزياء. علامة فارقة لفتت فقيه في مجموعاتها الأخيرة الأنظار إلى الشك والتطريز الذي كان يعتبر علامة فارقة في أزيائها، بالإضافة إلى التنوع في القصات، حيث كانت تحاكي معظم الحضارات القديمة والعصور الغابرة في فساتينها، لكنها أرادت في مجموعتها الصيفية التجديد دون أن تتنازل عن المستوى الذي وصلت إليه، حيث اتجهت إلى البساطة قدر الإمكان، فجاءت معظم الفساتين بقصة ناعمة منسدلة على الجسم وتنحته برومانسية وشفافيةـ أو تحاكي قصة السمكة التي تضيق من أعلى الفستان وصولا إلى قبل أو بعد الركبتين بقليل وتتخذ طريقها نحو الاتساع المعقول فتبدو مرتديته كأنها حورية فاتنة. واستخدمت فقيه القصة الفيكتورية القديمة الممزوجة بالرومانية في إطار ناعم وبسيط أيضا، ولا تعني بساطة التصميم لدى فقيه افتقاده لعنصر الجاذبية والابتكار، بل إنها تعني الحرفية والفن عبر استغلال التفاصيل البسيطة في التصميم في إبراز أنوثة المرأة وجعلها تبدو كأميرة تزدان بجمالها ورقتها. وحول استخدامها للشك اليدوي، تقول فقيه إنها لا تستغني عنه في معظم فساتينها لأن المرأة الخليجية بطبعها تحبه وتعتبره عنصر فخامة وغنى للفستان، لكنها حاولت في مجموعتها الأخيرة التخفيف منه، فبدلاً من توزيعه على أكثر من منطقة في الفستان تجده متمركزاً على الصدر أو يمتد من تحت الصدر حتى البطن أو يتخذ حزاما للخصر، بالإضافة إلى حواف الفستان أو حاشيته. في السياق ذاته، توضح فقيه “حاولت أن أبتكر في طريقة الشك، وذلك بدمج كرستالات وأحجار ملونة لا علاقة لها بلون الفستان الأصلي فخرجت بتوليفة جميلة غير اعتيادية وعلى سبيل المثال، استخدمت الشك الأحمر والذهبي والفوشي معا على أرضية فستان أخضر. وعلى الرغم أن النساء يتجهن عموما نحو البساطة فيما يلبسن من فساتين، لكنهن لا يتوقفن عن طلب الشك المدروس المقنن”. 25 فستاناً تقول فقيه إنها استخدمت في مجموعتها الأخيرة التي بلغ عددها 25 فستان سهرة وخطوبة وحنة وزفاف بعض أقمشة الترتر المزينة بالفولك والتي تبدو وكأنها مشكوكة وجاهزة، وحاولت أن تكسر لمعتها القوية بمزجها بخامات سادة أخرى مثل التول، كذلك استخدمت التول في عمل زينة للفساتين عبر قصه على هيئة كشاكش وورود بأحجام مختلفة طعمت بعضها بالكرستال، كما أضافت فساتين عملية إلى مجموعتها تخلو من الشك ويمكن لبسها في أي وقت وأي مناسبة امتازت بقصة الدرابيه والزم وأكمام الدانتيل الناعم والجبير المنفوخ، ولم تستغن في بعض الفساتين عن زينة اللؤلؤ والفيونكات المشكوكة المصنوعة يدويا والأحزمة المصنوعة من المخمل متفاوتة الأحجام والتي لفت بها خصر الفستان. وتشدد فقيه على ضرورة وجود فساتين بألوان وقصات لا تذهب موضتها، ويمكن للمرأة أن تلبسها أكثر من مرة ومن أجل ذلك دمجت بين لون البيج والذهبي وبين الأسود والبيج والأفوايت، واهتمت بتدرجات الأخضر العشبي والنحاسي، وعرجت على ألوان قوس قزح المختلفة خصوصا الأزرق التركوازي بوصفه لون الموضة لهذا العام. واهتمت فقيه كثيرا بفساتين الحناء واتخذت لها تصميما يمزج بين الحضارة الهندية والعمانية وعن هذا الفستان. إلى ذلك، تقول “يتكون التصميم من ثلاث قطع الفستان والبنطال والطرحة والبعض يستغني عن هذه الطرحة بوضع طاسة الذهب التقليدية على الرأس وحزام الذهب على الخصر، ويمتاز هذا الفستان بقماشه الهندي المبطن بالحرير وطرازه العماني التراثي القديم مع الشك والدانتيل المطعم به والذي منحه العصرية والحداثة”. موضة فساتين الزفاف تلفت المصممة نسرين فقيه إلى موضة فساتين الزفاف التي تطلب منها والتي تكون على هيئة ثوب عربي الشبيه بالجلابية، حيث تصر بعض الأمهات أو الجدات على ابنتهن العروس لبس فستان عرس على هيئة ثوب عربي بحسب فقيه ما دفعها إلى تصميمه بطريقة يناسب ذوق العروس فلا تبدو بعيدة عن الموضة نهائيا، بالإضافة إلى تصاميم أخرى لفساتين الأعراس، حيث اختارت أن تصمم فستان عرس بقصة السمكة، ويتميز بالشك الذهبي الذي يمتد من الصدر والأكتاف حتى الركبتين، وينطلق بقماش الدانتيل من الركبتين حتى نهاية الفستان أو حاشيته، محاولة من خلاله التغيير عن اللون الأبيض والأفوايت. الصور من المصدر - فستان الحناء المكون من ثلاث قطع - تطريز مبتكر يضفي الفخامة على الفستان - تصميم يضفي العصرية على الجلابية التقليدية - فستان زفاف يتميز بالشك الذهبي المتقن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©